ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







كلمة التوحيد في القرآن الكريم: دراسة لغوية

العنوان بلغة أخرى: The Word Monotheism in the Holy Qur’an: A Linguistic Study
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: خطاب، خطاب أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج17, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: ديسمبر / ربيع لثاني
الصفحات: 68 - 102
DOI: 10.36394/jhss/17/2A/3
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 1107898
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
كلمة التوحيد | القرآن الكريم | ألقاب لا إله إلا الله | أوجه إعراب كلمة التوحيد | The Word Tawheed | No God Except Allah | Linguistic Study | Monotheism Designations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: In this research, I have dealt with the concept of Monotheism through clarification and syntactic analysis. I have examined all its designations in the Holy Qur’an and sorted them out into thirty seven types categorized into six structures. I have tackled and analyzed the known doctrinal kinds of monotheism. I also drew on a number of selected examples with different structures from Hadith. Through my review of the literature, I did not find enough studies regarding the clarification and syntax of the word monotheism that could respond to the need of the knowledgeable researcher. So, I sought to collect a scientific material under the title of ‘The Word Monotheism in the Holy Qur’an: a Linguistic Study’. I started with a brief analytical study and then I proceeded to the linguistic study by mentioning the different views of the linguists, together with an accurate scientific examination based on what is mentioned in the Holy Qur’an and prophet’s Hadith. Finally, I mentioned the most important results I have reached.

هذا بحث أتيت فيه على كلمة التوحيد بالبيان والإعراب، إذ فصلت القول في ألقابها الواردة في القرآن الكريم، وحصرت مواضعها في سبعة وثلاثين موضعا أجملتها في ستة تراكيب، عالجت التوحيد بأنواعه العقدية المعروفة، وقفت من خلالها على الدرس البياني من كلمة التوحيد، وذكرت عدة نماذج مختارة- مختلفة التراكيب- من الحديث النبوي الشريف، وإذ إنني لم أجد فيما وصلت إليه يداي من بحوث تناولت (لا إله إلا الله) بالبيان المقترن بالإعراب ما يكفي الباحث المتخصص أو المطلع المتلهف في مراده وغايته من بيان معنى كلمة التوحيد أو تفصيل إعرابها، إلا بصورة متفرقة، تجهد الطالب أو الباحث، فاجتهدت أيما اجتهاد لأجمع مادة علمية تحت عنوان: كلمة التوحيد- دراسة بيانية لغوية- فبدأت بالدراسة البيانية في إيجاز، وثنيت بالدراسة اللغوية مفصلا اختلاف اللغويين في أوجه سبعة، خمسة لرفع لفظ الجلالة، واثنين لنصبه، ووجهت ذلك توجيها علميا دقيقا، مرجحا بينها، مستندا إلى السماع والقياس مما ورد في الكتاب والسنة، ثم ذيلت البحث بأهم النتائج التي توصل إليها الباحث.

ISSN: 1996-2339

عناصر مشابهة