ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الآليات القانونية لحماية الفرد من وباء فيروس كورونا "كوفيد 19"

العنوان بلغة أخرى: The Role of Legal Mechanisms to Protect the Individual from the Corona Virus Epidemic "Covid 19"
المصدر: المجلة الجزائرية للحقوق والعلوم السياسية
الناشر: المركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي تيسمسيلت - معهد العلوم القانونية والإدارية
المؤلف الرئيسي: دالي، بشير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوخاري، أسماء (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 145 - 163
DOI: 10.51840/2115-005-003-003
ISSN: 2507-7635
رقم MD: 1107904
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحق في الصحة العامة | التدابير | التجريم الوقائي | تقييد الحريات | تقييد الحقوق | Right to Public Health | Measures | Preventive Criminalization | Restriction of Freedoms | Restriction of Rights
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

40

حفظ في:
المستخلص: The spread of the new corona virus is a global pandemic; according to its classification by the World Health Organization. It invaded all the countries of the world and impacted on all areas, causing the impotence of all the legal systems to control it neither by following traditional mechanisms nor by spending all the possible means. The legal mechanisms adopted by the competent authorities in Algeria were limited to the mechanism for restricting freedoms and rights in accordance with the exceptional situation, on the one hand to reduce the spread of the epidemic and on the other hand to protect the right of access. to public health. To achieve this; the preventive criminalization mechanism has been decreed to give effect to the measures taken by the authorities and to enforce its compliance in accordance with a set of regulatory decrees and legal decisions. This study aims to identify the legal mechanisms put in place in Algeria to reduce the spread of the Corona virus epidemic through the analysis of legal and regulatory texts while highlighting their positive or negative role.

يعد انتشار فيروس كورونا المستجد وفقا لتصنيفه من قبل منظمة الصحة العالمية وباءا عالميا لاجتياحه جميع دول العالم وتأثيره على كافة المجالات وخروج الدول عن السيطرة عليه من قبل الآليات والوسائل التقليدية فيها فكان ولابد على السلطات الدول التي اثبت نظامها القانوني فشلا في تسيير الأزمات الناتجة عن الظروف الاستثنائية التي تقتضيها حماية الأمن والصحة الأفراد وعلى رأسها الدولة الجزائرية من إقرار آليات قانونية لضمان حماية الفرد وللحد من آثاره على جل المجالات. وتمثلت هذه الآليات القانونية المتخذة من قبل السلطات المختصة في الجزائر في آلية تقييد الحريات والحقوق وفق ما يتكيف مع الوضع الاستثنائي للحد من انتشار الوباء من جهة، ومن جهة أخرى لحماية الحق في الصحة العامة وآلية التجريم الوقائي لإعطاء فعالية للتدابير المتخذة من قبل السلطات والمفروضة على كافة الأفراد بصفة عامة أو بصفة خاصة وفقا لمجموعة من المراسيم التنظيمية ونصوص مواد قانونية مستحدثة. وتهدف هذه الدراسة إلى التطرق إلى الآليات القانونية المتخذة في الجزائر للحد من انتشار وباء كورونا من خلال تحليلنا لنصوص القانونية والتنظيمية مع إبراز دورها سواء كان دورا إيجابيا أم سلبيا.

ISSN: 2507-7635