ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Protective Effect of Beet Root and Rosemary Against Hepatic Oxidative Stress Injury in Rats

العنوان بلغة أخرى: التأثير الوقائي لجذور البنجر وحصالبان ضد الإصابة بالإجهاد التأكسدي الكبدي في فئران
المصدر: مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
الناشر: جامعة المنيا - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: السملاوي، سماح عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع17
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يوليو
الصفحات: 113 - 123
DOI: 10.21608/jedu.2018.104986
ISSN: 1687-3424
رقم MD: 1108237
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
وظائف الكبد | الجلوتاثيون | المالونالدهيد | الانزيمات المضادة للأكسدة | الفئران | Liver Functions | Glutathione | Malondialdehyde | Antioxidant Enzymes | Rats
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تحتوي كلا من جذور البنجر وإكليل الجبل على المكونات الغذائية النشطة بيولوجيا التي لها العديد من خصائص علاجية في الإصابة الكبدية. تهدف هذه الدراسة إلى تقييم تأثير كلا من جذور البنجر وإكليل الجبل على الحد من أعراض الإصابة الكبدية. وأجريت هذه الدراسة على 30 من الفئران يتراوح أوزانهم بين 125+5 جرام وتم تقسيمهم إلى 6 مجموعات المجموعة الضابطة السالبة التي تغذت على الوجبة القياسية. وتم حقن المجموعات الأربعة الأخرى تحت الجلد بواسطة السيسبيلاتين للحث على إصابة الكبدية ثم قسمت إلى المجموعة الموجبة والمجموعات المعالجة بـ10% جذور البنجر و10% من حصالبان والمخلوط منهما. وقد أسفرت النتائج المتحصل عليها فيما يلي أن المجموعة الضابطة الموجبة أظهرت انخفاض معنوي في الوزن النهائي والمكتسب ونسبة كفاءة الطعام والهيموجلوبين و (PCV) وكرات الدم الحمراء والبروتين الكلي والالبيومين والجلوبيلين في السيرم ونسبة الألبيومين إلى الجلوبيلين وأيضا (GSH,GPX) والجليكوجين والجلسيريدات الثلاثية في الكبد، وارتفاع معنوي في MDA والكولسترول والدهون الكلية في الكبد و (ALT, AST, ALP) والبيلروبين في السيرم بالمقارنة بالمجموعة الضابطة السالبة إما مجموعة حصالبان فقد أظهرت انخفاض معنوي في الألبيومين بينما مجموعة البنجر التي أظهرت انخفاض معنوي في GSH وارتفاع معنوي في البيلروبين في السيرم بالمقارنة بالمجموعة الضابطة السالبة. وعلى الجانب الآخر، فمجموعات البنجر وحصالبان والمخلوط منهما أظهرت انخفاض معنوي في ALT, AST and ALP enzymes activity في السيرم ونسبة الالبيومين إلى الجلوبيلين والبيلروبين و MDA والكولسترول والدهون الكلية في الكبد كما أظهرت ارتفاع معنوي في الوزن النهائي والمكتسب ونسبة كفاءة الطعام والهيموجلوبين و (PCV) وكرات الدم الحمراء والبروتين الكلي والالبيومين والجلوبيلين في السيرم وأيضا (GSH, GPX) والجليكوجين والجلسيريدات الثلاثية في الكبد ما عدا مجموعة حصالبان فقد أظهرت عدم تواجد اختلاف معنوي في الألبيومين بينما مجموعة البنجر أظهرت عدم تواجد اختلاف معنوي في GSH بالمقارنة بالمجموعة الضابطة الموجبة. كما أظهرت النتائج الباثولوجية لأنسجة الكبد وجود تغيرات مرضية واضحة في المجموعة الضابطة الموجبة وانخفضت هذه التغيرات في باقي مجموعات الدراسة. وتوصي الدراسة بضرورة تناول البنجر وحصالبان للوقاية والمحافظة على كفاءة الكبد مما ينعكس على الصحة العامة.

Beet roots and rosemary are rich in bioactive food components has therapeutic properties in hepatic injury. The present study aimed to evaluate the effect of beet roots and rosemary on reduction and management of hepatic injury symptoms. This study was conducted on thirty albino male rats, weighting 135±5 g and randomly classified into six groups (6rats each). The first group kept as normal control fed standard diet only. The other four groups injected with injected subcutaneously by CIS to induce hepatic injury and reclassified into positive control, 10% beets, 10% rosemary and mixture treated groups. The treated groups with beet, rosemary and mixture showed a no significant difference in final weight, weight gain, feed intake, FER hemoglobin, packed cell volume, RBCs ,ALT, AST and ALP enzymes activity, total protein, albumin, globulin in serum, A/G ratio and liver GSH,GPX, MDA, glycogen ,cholesterol, total lipid and triglyceride, except rosemary group which showed a significant decrease in serum albumin and beet group showed a significant decreased in liver GSH but they showed significant increase in serum bilirubin when comparing with control (-ve) group. On the other side The treated groups with beet, and rosemary and mixture showed significant decrease in ALT, AST & alkaline phosphatase enzymes activity in serum bilirubin, A/G ratio, MDA, cholesterol and total lipid in liver but showed significant increase in final weight, weight gain, FER, hemoglobin, packed cell volume, RBCs, serum albumin, total protein, globulin and liver GSH, GPX, glycogen and triglyceride except rosemary group showed a no significant difference in serum albumin and also beet rat group which showed no significant difference in liver GSH when compared with control (+ve) rats group. It is recommended to consume beet, and rosemary and mixture of them to maintain the efficacy of the liver.

ISSN: 1687-3424