ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير التدريب الخاص في تفعيل عمليات إدارة الأداء في المنظمات السعودية: دور مطوري الموارد البشرية كمتغير وسيط

العنوان المترجم: The Effect of Special Training in Activating Performance Management Processes in Saudi Organizations: The Role of Human Resource Developers as A Mediating Variable
المصدر: المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التجارة بالاسماعيلية
المؤلف الرئيسي: البحيري، هشام محمد صبري (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 1036 - 1111
DOI: 10.21608/jces.2020.119802
ISSN: 2090-3782
رقم MD: 1108568
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التدريب الخاص | إدارة الأداء | مطوري الموارد البشرية | Coaching | Performance Management | Human Resource Developers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: استهدف هذا البحث دراسة تأثير التدريب الخاص على تفعيل عمليات إدارة الأداء في المنظمات السعودية ودراسة دور مطوري الموارد البشرية كمتغير وسيط (Mediator) في هذه العلاقة، ولقد أقدم الباحث على إجراء الدراسة على أكبر المنظمات السعودية من حيث القيمة السوقية وفقاً لتصنيف رويترز إيكون (2018). وتمثل مجتمع البحث في كافة المديرين المسئولين عن إدارة الموارد البشرية وكذا المسئولين عن تطوير الموارد البشرية في هذه المنظمات العشر. وعددهم 400 مفردة، ولقد اعتمد الباحث على أسلوب العينة الطبقية العشوائية، وبلغ حجم العينة 196 مفردة، واستخدم أسلوب المسح باستخدام قائمة الاستبيان لقياس المتغيرات التي تضمنتها الدراسة وأشتمل عليها النموذج الفكري للدراسة، وصاغ خمسة فروض، ولقد ثبت صحة نموذج الدراسة المقترح، وكذا ثبت صحة فروض البحث الخمس. وبناء على ذلك توصل الباحث لمجموعة من النتائج والتي تطابق الكثير منها مع نتائج العديد من الدراسات السابقة والتي اهتمت بدراسة موضوع التدريب الخاص. وأختتم البحث بمجموعة من التوصيات من أهمها: أنه يجب أن تكون المسئولية عن التدريب الخاص هي مسئولية مشتركة بين المدير أو الرئيس المباشر للمرؤوس من ناحية، ومطوري الموارد البشرية في أي منظمة من ناحية أخرى. كما أوصت الدراسة بضرورة التعامل مع التدريب الخاص على أنه طريقة يومية لإدارة الأداء وليس مجرد أسلوب إداري. كما اختتم البحث بمجموعة من التوصيات المفيدة للباحثين للقيام بمزيد من البحوث في هذا المجال.

This research aims to study the effect of private training (Coaching) on activating performance management processes in Saudi organizations and to study the role of human resource developers as a mediator in this relationship. The research community was represented by all the managers responsible for human resources management as well as those responsible for developing human resources in these ten organizations. Their number is 400 items, and the researcher relied on the random stratified sample method, and the sample size reached 196 items, and he used the survey method using the questionnaire list to measure the variables included in the study and included the study's intellectual model, and formulated five hypotheses, and the proposed study model has been validated, as well as hypotheses have been validated Five search. Accordingly, the researcher reached a set of results, many of which matched the results of many previous studies that were interested in studying the topic of special training. The research concluded with a set of recommendations, the most important of which are that the responsibility for private training should be a shared responsibility between the manager or the direct head of the subordinate on the one hand, and the developers of human resources in any organization on the other hand. The study also recommended that special training should be treated as a daily method of performance management and not just an administrative method. The research concluded with a set of useful recommendations for researchers to do more research in this field.

ISSN: 2090-3782