ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حوكمة الميزانية العامة في المملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: Governance of Public Budget in Saudi Arabia
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: البسام، بسام بن عبدالله حمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج17, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: ديسمبر / ربيع الثاني
الصفحات: 175 - 209
DOI: 10.36394/jhss/17/2B/7
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 1108893
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الميزانية العامة | الحوكمة في القطاع العام | المملكة العربية السعودية | الإصلاح المالي | Public Budget | Governance | Saudi Arabia | Financial Reform
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The efficiency of the public budget process plays an important role in influencing government performance and supporting the quality of public services provided to beneficiaries. Governance in the public sector is also an important tool toward economic development and the fighting of corruption. On the other hand, the Kingdom of Saudi Arabia is undergoing an administrative and economic transformation, where developing the budget process is considered an important tool in guiding the transformation process. In this article, an analytical descriptive approach was used to study the governance of the public budget in the kingdom, by analyzing local and international studies and reports. The study concluded that the general budget process needs to be developed to support the efficiency of the budget, and to ensure governing quality.

إن كفاءة عملية الميزانية العامة وفاعليتها تمارس دورً مهمًّا في التأثير على الأداء الحكومي ودعم جودة الخدمات العامة المقدمة للمستفيدين. كما تعد الحوكمة في القطاع العام عنصراً مهماً في التنمية البشرية والاقتصادية ومحاربة الفساد. بالمقابل، تمر المملكة بمرحلة تحول إداري واقتصادي مما يحتم إعادة النظر بالأدوات والوسائل اللازمة لتوجيه هذا التحول، مع التركيز على تطوير عملية الميزانية العامة كأحد الأدوات المهمة في توجيه عملية التحول. في هذا المقال تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لدراسة واقع حوكمة الميزانية العامة من خلال تحليل البيانات والدراسات والتقارير المحلية والدولية، سعياً للخروج بتوصيات علمية وعملية لحوكمة الميزانية العامة في المملكة. وخلصت الدراسة إلى أن عملية الميزانية العامة في المملكة بحاجة إلى تطوير لدعم كفاءة وفاعلية الميزانية، وإن أحد أهم أدوات التطوير يكمن في تطبيق مفهوم ومبادئ الحوكمة في عملية الميزانية العامة؛ بحيث يكون هذا التطبيق وفق آلية تتلاءم مع البيئة النظامية والتنظيمية السائدة في المملكة، ووفق خطة زمنية تعتمد مؤشرات قياس أداء واضحة ومحدده.

ISSN: 1996-2339

عناصر مشابهة