ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام نظرية السلوك المخطط في التنبؤ بالدوافع والنوايا الريادية لطلاب الجامعات الحكومية المصرية

العنوان بلغة أخرى: Using Theory of Planned Behavior to Predict the Entrepreneurial Motivations and Intentions of the Students of the Egyptian Governmental Universities
المصدر: المجلة العربية للعلوم الإدارية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: زيدان، عمرو علاء الدين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج27, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مايو
الصفحات: 223 - 261
DOI: 10.34120/0430-027-002-002
ISSN: 1029-855X
رقم MD: 1108990
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النوايا الريادية | نظرية السلوك المخطط | طلاب الجامعات المصرية | مقررات ريادة الأعمال | البيئة الجامعية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

145

حفظ في:
المستخلص: هدف الدراسة: سعت هذه الدراسة إلى اختبار تأثير مقررات ريادة الأعمال التي يتلقاها طلاب الجامعات الحكومية المصرية على مستوى الدوافع (الاتجاهات نحو ريادة الأعمال، والضغوط الاجتماعية، والسيطرة السلوكية المدركة) والنوايا الريادية التي يتمتعون بها تجاه إقامتهم لمشروعات جديدة بعد التخرج. استخدم الباحث نظرية السلوك المخطط (TPB) في اختبار هذه العلاقة في أحد الاقتصادات الناشئة التي تعمل على تشجيع إقامة المشروعات الجديدة بين شبابها. كما اختبر الباحث أيضا تأثير البيئة الجامعية على هذه الدوافع والنوايا الريادية. تصميم/ منهجية/ طريقة الدراسة: اعتمدت الدراسة على الطريقة الاستقرائية الإحصائية، واستخدم الباحث أسلوب تحليل العوامل الاستكشافي وأسلوب تحليل العوامل التوكيدي للكشف عن الأبعاد الفعلية للدوافع الريادية لدى طلاب الجامعات الحكومية المصرية، كما استخدم نموذج المعادلة الهيكلية واختبار t-Test لعينتين متماثلتين لاختبار مدى معنوية تأثير الدوافع الريادية على النوايا الريادية لطلاب هذه الجامعات. عينة الدراسة وبياناتها: اعتمدت الدراسة على بيانات عينة ميسرة متماثلة مكونة من 175 مفردة من طلاب ثلاث جامعات حكومية مصرية (القاهرة والإسكندرية والزقازيق) لاختبار سبعة فروض رئيسة. واستخدمت قائمة استقصاء لجمع هذه البيانات قبل دراسة مقررات ريادة الأعمال في الجامعات الثلاث وبعدها. نتائج الدراسة: فيما يتعلق بالنوايا الريادية، فسر نموذج الدراسة نحو 37% من التباين الموجود في النوايا الريادية للطلاب في تحليل (قبل)، مقابل نحو (53%) من التباين الموجود في هذه النوايا في تحليل (بعد). أثبتت الدراسة نجاح نموذج السلوك المخطط في التنبؤ بالدوافع والنوايا الريادية لطلاب الجامعات الحكومية المصرية، كما توصلت إلى ضعف تأثير مقررات ريادة الأعمال والبيئة الجامعية على النوايا الريادية لطلاب هذه الجامعات. أصالة الدراسة: تعد الدراسة من الدراسات الأولى التي استخدمت نموذج السلوك المخطط في قياس الدوافع والنوايا الريادية في البيئة المصرية. فحتى الآن، ما زالت الدراسات التي تصدت لدراسة الشخصية الريادية تعتمد على المداخل الميدانية أكثر من اعتمادها على النظريات العلمية المستقرة. وتعد هذه الدراسة أيضا من الدراسات المبكرة في تعرف الدوافع والنوايا الريادية في البيئة الجامعية. حدود الدراسة وتطبيقاتها: اقتصرت الدراسة على طلاب الجامعات الحكومية المصرية، كما اعتمدت على عينة غير احتمالية. واتفقت الدراسة الحالية مع الدراسات السابقة في أهمية متغيري السيطرة السلوكية المدركة والتوجه نحو ريادة الأعمال في التنبؤ بالنوايا الريادية، وضعف تأثير الضغوط الاجتماعية ومقررات ريادة الأعمال والبيئة الجامعية على النوايا الريادية للطلاب.

Purpose: This study aims to explore the impact of entrepreneurship education programs on motivational factors of TPB (attitudes towards entrepreneurship, subjective norms, perceived behaviour control) and entrepreneurial intentions of the students of Egyptian governmental universities. University environment is also examined. Study design/ methodology/ approach: Seven hypotheses have been formed, to analyze data and test hypotheses. An exploratory approach, a confirmatory factor analysis, a paired samples t-Test, an independent t-Test and a structural equation model (SEM) are employed. Sample and data: A paired sample of 175 Egyptian students are selected from 3 Egyptian governmental universities, and a questionnaire is used for data collection. Results: For entrepreneurial intentions, the model explains 37% and 53%. of the variance respectively. The attitudes towards entrepreneurship and perceived behaviour control prove to be good predictors for the entrepreneurial intentions of the participants, but subjective norms, entrepreneurship programs, and university environment are found to be weak predictors. Originality/ value: This is one of the first studies to apply Theory of Planned Behaviour (TPB) in an Egyptian environment. To date, studies of entrepreneur¬ial personality have been practical - driven rather than theory - driven. It is also one of the few studies that measure entrepreneurial motivations and intentions in a university environment. Research limitations/ implications: This research is only limited to Egyptian governmental universities, and it only uses a nonprobability sample. The results raise interesting and controversial questions about entrepreneurship educators as to whether it should aim at changing the intentions of university students and whether university environment is suitable to direct the students towards the entrepreneurial behaviours.

ISSN: 1029-855X