ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مشكلات منظومة العمران القائم في إقليم بحيرة ناصر: الجانب المصري: دراسة ميدانية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Problems of the Existing Settlements System in the Lake Nasser Region: Egyptian Sector
المصدر: المجلة الجغرافية العربية
الناشر: الجمعية الجغرافية المصرية
المؤلف الرئيسي: المتولي، وائل محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صبحي، حسن محمد (م. مشارك), شحاتة، أحمد سيد، ت. 2021 م. (م. مشارك), عباس، محمد سعيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: س49, ع72
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 93 - 136
DOI: 10.21608/agj.2018.89625
ISSN: 1110-1911
رقم MD: 1108992
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
منظومة العمران | إقليم بحيرة ناصر "الجانب المصري" | التنمية العمرانية المستدامة | Al Omran | Nasser Lake Region "Egyptian Side" | Sustainable Urban Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: تختص هذه الورقة البحثية بدراسة وتحليل المشكلات العمرانية في إقليم بحيرة ناصر (الجانب المصري)، اعتمادا على العمل الميداني، واستنادا إلى الظروف الطبيعية، وحجم وتنوع الموارد المتاحة، وكثافة السكان، وتنوع مشروعات التنمية الاقتصادية، وخصائص النظم الاجتماعية في كل قطاع من الإقليم، من خلال أدوات المنهج الوصفي التحليلي؛ بهدف الوصول لمجموعة من الحلول، يمكن من خلالها استدامة مقومات التنمية في المجتمعات العمرانية القائمة والمخططة بذلك الإقليم. وقد اتضح أن تلك المشكلات تظهر وتتفاقم نتيجة الاعتماد على أساليب التنمية السريعة غير المدروسة، والتي تعتمد بدورها على الاستغلال المكثف للموارد الطبيعية باستخدام تقنيات الإنتاج الحديثة، والتي في كثير من الأحيان لا تلائم الظروف البيئية، كما أن أساليب توفير الخدمات تتم بصورة لا تتناسب مع الخصائص السكانية للمجتمعات، ومتطلبات نموها وتطورها؛ مما يؤدي لزيادة معدلات التدهور البيئي. وقد خلصت الورقة لمجموعة من النتائج والتوصيات تهدف إلى عدم استنزاف استثمارات الدولة في مجالات تنموية دون الإفادة منها، عن طريق الإيفاء بمتطلبات التنمية العمرانية الطموحة في إقليم الدراسة.

The present study deals with the observation and analyses of the settlements problems in the Lake Nasser region - Egyptian sector, based on the field work, Physical conditions, variation of the available natural resources, population density, different economic development projects, and the social aspects of the community; through the analytical descriptive approach tools. From the present study it was clear that there are a lot of problems results from the unplanned methods, which result in exhausting the natural resources found in the study region, and it was found that these detected problems accelerate the environmental degradation. The aim of the study is to list the solutions to achieve sustainable development in the settlements communities of the study region. Finally, the study concludes recommendations aimed to plan a full sustainable development module in the Lake Nasser region-Egyptian sector.

ISSN: 1110-1911