ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جوانب من التخطيط الإيكولوجي لمناطق المحميات الطبيعية: نماذج من محميات اللاندشافت في ألمانيا

العنوان بلغة أخرى: Sides from the Ecological Planning for the Natural Protected Areas: Models from Landschaft Protected Areas in Germany
المصدر: المجلة الجغرافية العربية
الناشر: الجمعية الجغرافية المصرية
المؤلف الرئيسي: سالم، عوض عبدالمعبود محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: س49, ع72
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 313 - 346
DOI: 10.21608/agj.2018.89639
ISSN: 1110-1911
رقم MD: 1109050
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: لم تكن مناطق المحميات الطبيعية في ألمانيا - وكل الدول - بمثابة وحدات مساحية معزولة، إيكولوجيا، واقتصاديا، وسياسيا، وثقافيا، ولكنها مساحات مرتبطة بالمساحات الموجودة حولها، ومؤيدة بدعم سيأسى يقر بوجود مساحات هذه المحميات على هذا النطاق العريض من الأرض أو البحر بمنظور بعيد المدى، ولهذا السبب - وغيره - فإن زمام التخطيط والإدارة لمناطق المحميات يجب أن يندمجا داخل إطار التخطيط الإقليمي، وعلى الرغم من أن الأهداف المطبقة في نظام فئات المحميات نعترف بوجود وحدة مساحية مستخدمة في الصد أو ما يعرف (بنطاق الصد) وهو النطاق المحيط بحدود أو حواف المحمية الطبيعية، فإن هناك وحدة مساحية أخرى قد تحيط بنطاق الصد نفسه، وتعين هذه المساحات كمنطقة، عازلة لمنطقة المحمية، ومسجلة كجزء من منطقة المحميات الطبيعية أيضا. وحول المساحة التي يمكن أن تشغلها المحمية الطبيعية، فقد تعكس مساحة أي منطقة محمية امتداد الأرض أو المياه التي نحتاجها لإنجاز أهداف الحماية التي وضعتها إدارة المحمية، فعلى سبيل المثال، فإن مساحة الفئة الأولى من المحميات الطبيعية، والتي تعرف بالرقم (I)، تضمن سلامة إنجاز أهداف الإدارة، وهى تطبيق الحماية الدقيقة أو الصارمة للمحمية الطبيعية، وقد تكون هذه المحمية (شجرة واحدة)، مثال نموذج شجرة ليندا لايدنجسهوفر الواردة في هذا البحث (نموذج ١)، وفيما يتعلق بمسألة مساحة المحمية الطبيعية أيضا، أو تحديد مواقع البحث العلمي ومواقع الحماية البرية فيها، فإن مساحة الفئة الثانية من المحميات والتي يرمز لها بالرقم (II) يجب أن ترسم الحدود فيها باتساع كاف ليشمل واحد أو أكثر من النظم البيئية الكاملة Ecosystem التي لم تخضع للتعديل الناجم عن الاستغلال البشرى وأنشطة استخدام الأرض الأخرى. أما عن النطاقات الداخلية للمحمية، فإن الهدف الرئيسي للإدارة سوف ينتهى في النهاية إلى تحديد الفئة المختارة، لأن خطط الإدارة سوف تتضمن نطاقات تدابير لمختلف الأهداف التي تأخذ في الاعتبار الأوضاع المحلية، وعلى كل حال، لكى تؤسس فئة للمحمية الطبيعية، فأنه يجب على الأقل تخصيص ثلاثة أرباع المساحة المحمية - وأكثر إن وجد - بحيث تدار لخدمة تحقيق الأهداف الأساسية للحماية، والمساحة المتبقية تخصص لحماية أهداف يجب أن لا تكون متعارضة مع الأهداف الأساسية، وهناك حالات تم تصنيفها من قبل إدارة فردية وعند مناقشتها بالتفصيل وضعت تحت عنوان التصنيفات ذات الأهداف المتعددة، وهى حين الخوض فيها لن يكون لنا عودة.

Protected areas are not isolated units. Ecologically, economically, politically and culturally, they are linked to the areas around them. For that reason, the planning and management of protected areas must be incorporated within regional planning, and supported by the policies adopted for wider areas. For the purposes of the application of the categories system, however, where one area is used to 'buffer' or surround another, both their categories should be separately identified and recorded. The size of an area should reflect the extent of land or water needed to accomplish the purposes of management. For example, for a Category I area, the size should be that needed to ensure the integrity of the area to accomplish the management objective of strict protection, perhaps one Tree, either as a baseline area or research site, or for wilderness protection. For a Category II area, the boundaries should be drawn sufficiently widely that they contain one, or more, entire ecosystems which are not subject to material modification by human exploitation or occupation. Though the primary purposes of management will determine the category to which an area is assigned, management plans will often contain management zones for a variety of purposes which take account of local conditions. However, in order to establish the appropriate category, at least three-quarters and preferably more of the area must be managed for the primary purpose; and the management of the remaining area must not be in conflict with that primary purpose. Cases where parts of a single management unit are classified by law as having different management objectives are discussed under the heading of multiple classifications.

ISSN: 1110-1911

عناصر مشابهة