ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توافر متطلبات معايير الأداء المهني للخدمات الاستشارية للمراجع الخارجي المقدمة للمصارف التجارية الليبية

العنوان المترجم: The Availability of Requirements of Professional Performance Standards for The Consulting Services of The External Auditor Provided to Libyan Commercial Banks
المصدر: مجلة جامعة البحر المتوسط الدولية
الناشر: جامعة البحر المتوسط الدولية
المؤلف الرئيسي: شريعة، بوبكر فرج بوبكر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كويري، أسماء محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: مارس
الصفحات: 1 - 36
DOI: 10.51994/2220-000-002-001
ISSN: 2519-6286
رقم MD: 1109188
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Standards of Consultation Services Public Commercial Banks | Libya
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Purpose- The aim of this study is data mine the standard requirements of professional performance for consultation services of External Auditors, which are provided to the Libyan Commercial Banks, Design/methodology/approach- to achieve the goal of this study a qualitative approach was used. The main data collection method that was used was a questionnaire. The society of the study composed all External Auditors' offices that were listed in the Central Bank of Libya record who provide consultation services to Libyan Commercial Banks. Findings- the study has shown that a majority of the standards requirements of professional performance for the consultation services for External Auditors do exist. Research Limitation/implications- While this study focuses on the availability of the standards requirements of professional performance for consultation services, it has focused only on External Auditors' offices that provide consultation services to Libyan Commercial Banks. Consequently, even though commercial banks have many similarities, the generalisability of this study is limited. Wider research of other contexts within Libya and beyond is needed to illuminate further the influence of social and cultural factors, communication and greater technological unification on the practice of this issue. It would be useful to replicate the study in other Libyan private commercial banks within Libya. The use of a questionnaire, while revelatory at one level, limits the interpretation of data. A different theoretical approach, or different research methods, for example, a larger style of a survey or a different kind of qualitative case study, could provide different or additional insights. Practical implications- This study helps increase awareness of the society in general and External Auditors in particular by increasing the knowledge of these standards and is a starting point for making a difference in Libya. It provides a contribution to practical knowledge of the role of these requirements in increasing the consultation services in Libya, by identifying issues in the Libyan environment, acknowledging the presence of powerful global influences, and pointing the way forward to use it in a more significant way. Originality/value- Most previous research in this area has focused on the suitability of External Auditors in providing this kind of services, with little attention being paid to addressing the availability of standards requirements of consultation services. This study acknowledges that the challenge for External Auditors in Libya, in knowing the standards of consultation services, is to adapt them successfully to their own regulatory, legal, political, cultural and religious setting.

هدفت الدراسة إلى معرفة توافر أو عدم توافر متطلبات معايير الأداء المهني للخدمات الاستشارية لدى المراجع الخارجي الذي يقوم بتقديم هذه الخدمات للمصارف التجارية الليبية. ولتحقيق هذا الهدف تم إتباع المنهج الوصفي، كما تم استخدام استمارة الاستبيان لتجميع البيانات المتعلقة بموضوع الدراسة، حيث تم توزع استمارات الاستبيان على مجتمع الدراسة والمتمثل في مكاتب المحاسبة والمراجعة المقيدة في سجل مصرف ليبيا المركزي التي تقوم بتقديم الخدمات الاستشارية للمصارف التجارية الليبية. وقد أظهرت الدراسة توافر معظم متطلبات معايير الأداء المهني للخدمات الاستشارية لدى المراجعين الخارجيين للتطبيق على خدماتهم الاستشارية المقدمة للمصارف التجارية الليبية. على الرغم من أن هذه الدراسة ركزت على معرفة توافر أو عدم توافر متطلبات معايير الأداء المهني لدى المراجعين الخارجيين للتطبيق على خدماتهم الاستشارية المقدمة للمصارف التجارية الليبية، إلا أنها ركزت فقط على مكاتب المحاسبة والمراجعة المقدمة لهذه الخدمات للمصارف التجارية في ليبيا، وعليه فإن تعميم نتائج هذه الدراسة سوف يكون محدودا في هذه الفئة فقط، وأن التوسع في بحوث أخري في مجالات أخري في ليبيا يعد أمر مطلوبا لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع، حيث إنه من الممكن تطبيق هذه الدراسة على المراجعين الخارجيين الذين يقومون بتقديم الخدمات الاستشارية لأنواع أخري من المصارف أو لأي قطاع من القطاعات الأخرى بالدولة، كما أن استخدام استمارة الاستبيان بوصفها وسيلة لجمع البيانات يمثل قيدا على تفسير البيانات المتحصل عليها، وبذلك يمكن القول بأن تحليل البيانات المتحصل عليها باستخدام مدخل آخر مختلف أو استخدام منهجية أخري علي سبيل المثال:- استخدام منهج المسح الشامل، أو دراسة الحالة ربما تعطي نتائج إضافية أو مختلفة. إن هذه الدراسة تساعد على رفع درجة الوعي للمجتمع بشكل عام و لدى المراجعين الخارجيين بشكل خاص، بأهمية معرفة هذه المتطلبات المهنية، ومساهمتها في رفع مستوى تقديم الخدمات الاستشارية للمصارف التجارية الليبية، حيث تعمل هذه المعايير كقواعد مرشدة للسلوك المهني لأداء الخدمات الاستشارية من قبل مراجعي الحسابات بالجودة المطلوبة، وخلق نوع من التغيير في ليبيا، وعليه فإن هذه الدراسة تقدم مساهمة للنواحي العملية للتعريف بدور هذه المتطلبات وزيادة الخدمات الاستشارية في ليبيا عن طريق التعريف بها، وتقدير الدور الحالي القوي للمؤثرات الخارجية والمضي قدما لاستخدام ذلك بأكثر فاعلية. إذ نجد أن أغلب البحوث السابقة في هذا المجال قد ركزت على موضوع ملاءمة وظيفة المراجعة لتقديم مثل هذه الخدمات لنفس عملاء المراجعة، وأنه لم يتم توضيح المعايير المهنية التي تحكم أداء المراجعين الخارجيين عند تقديمهم لهذه الخدمات لعملائهم، لذلك فإن هذه الدراسة أوضحت التحدي الكبير الذي يواجه المراجعين الخارجيين في ليبيا لمعرفة متطلبات هذه المعايير المهنية، وذلك لتطويرهم بنجاح لوضع معايير خاصة بهم تحكم أداءهم عند تقديمهم لهذه الخدمات في ظل الظروف القانونية والسياسية والثقافية والدينية السائدة.

ISSN: 2519-6286