ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الآثار الإقتصادية المترتبة على الشراكة الأوربية - العربية

العنوان بلغة أخرى: The Economic Impacts of the European-Arab Partnership
المصدر: مجلة الدراسات التجارية المعاصرة
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: قناوي، عزت ملوك (مؤلف)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يونيو
الصفحات: 1053 - 1102
DOI: 10.21608/csj.2020.143236
ISSN: 2356-9255
رقم MD: 1109445
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشراكة الأوربية - العربية | الآثار الإقتصادية | المؤشرات الإقتصادية | التكتلات الاقتصادية الدولية | European-Arab Partnership | Economic Impacts | Economic Indicators | International Economic Blocs
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى التعرف على أهمية المتغيرات الاقتصادية الإقليمية والدولية التي هيأت المناخ لطرح فكرة الشراكة الأوربية المتوسطية بصفة عامة والشراكة الأوربية - العربية بصفة خاصة مع بيان المحاور والأهداف الأساسية لهذه الشراكة. كما يستهدف البحث تحليل أهم التحديات الاقتصادية التي تواجه الشراكة الأوربية - العربية خلال الفترة من 2013- 2018 وكيفية مواجهة هذه التحديات، بجانب تحديد أهم الآثار المترتبة على الشراكة الأوربية - العربية والوسائل اللازمة لتعظيم الأثار الإيجابية والحد من الأثار السلبية المترتبة عليها. وتتمثل إشكالية البحث في كيفية الحد من التفاوت الاقتصادي الكبير بين الشريكين العربي والأوروبي، والذي قد يؤدي إلى تحديات بالغة من شأنها أن تعرقل مسيرة هذه الشراكة. ويفترض البحث أن تطبيق اتفاقية الشراكة الأوربية - العربية يؤدي إلى عجز في الموازنات العامة للدول العربية نتيجة إزالة الرسوم الجمركية على الواردات الصناعية الأوربية، وكذلك اتساع الفجوة الاقتصادية والاجتماعية بين الشريكين العربي والأوروبي. وقد تم الاعتماد على المنهج التحليلي والوصفي باستخدام بعض المؤشرات الاقتصادية لتوضيح التباين الاقتصادي بين الشريكين الأوربي والعربي وذلك في إطار أسلوب المقارنة الجدولية كأحد الأساليب الإحصائية التي تستخدم في الدراسات الاقتصادية. وأظهرت نتائج البحث أن هذه الشراكة ليست في مصلحة الدول العربية بسبب الاختلاف الكبير في الجوانب الاقتصادية والسياسة الاجتماعية بين الشريكين الأوربي والعربي، والإخلال بخاصيتي التوازن والتكافؤ بين الطرفين في المفاوضات حيث أن الدول العربية تتفاوض بصورة فردية مقابل الاتحاد الأوربي في صورة جماعية. بالإضافة إلى عدم التجانس بين الشركاء في الخصائص المعروفة لتشكيل تكتل إقليمي واضح المعالم. كما أن المساعدات المالية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي للدول العربية الأعضاء محدودة وغير كافية لإنجاح الشراكة. ويوصي الباحث بضرورة توسيع إطار الشراكة الأوربية - العربية بحيث تضم منطقة تجارة حرة بالكامل وليست تجارة جزئية، والعمل على تضييق الفجوة الاقتصادية بين الشريكين الأوربي والعربي من خلال مساهمة الاتحاد الأوروبي في معالجة المعضلات الاقتصادية التي تعاني منها الدول العربية الأعضاء في الشراكة. بجانب زيادة المساهمة الأوربية في تخفيف الديون الخارجية للدول العربية الأعضاء في الشراكة.

The research aims to identify the importance of regional and international economic conditions that created the climate for the idea of the Euro-Arab partnership and to clarify the main dimensions and objectives of this partnership at the European and Arab levels. The research also aims to study and analyze the most important economic challenges which facing the European-Arab partnership during the period from 2013- 2018 and the future vision of how to overcome these challenges, with an indication of the most important economic impacts of the European-Arab partnership and the means necessary to maximize the positive effects and reduce the negative effects resulting from it. The research problem is how to reduce the big economic difference between the European and Arab partners, which may lead to major challenges that may hinder this partnership in the future if it is not confronted with different methods from the European and Arab sides. The research assumes that the implementation of the European-Arab partnership agreement leads to a deficit in the public budgets of the Arab countries as a result of removing the customs duties of European industrial imports as well as the widening the economic and social gap between the Arab and European partners. The analytical and descriptive approach was adopted using some economic indicators to clarify the economic difference between the European and Arab partners. The results of the study showed that this partnership is not in the interest of the Arab countries due to the great difference in the economic and social aspects between the European and Arab partners. Moreover, the financial assistance which provided by the European Union to Arab member states is limited and insufficient for the success of the partnership. In the end, the study recommends more efforts to achieve economic reforms, attract more European investments, and increase assistance, technical and financial aid to help the Arab countries in research and development and increase their development opportunities to reduce the negative effects which resulting from the implementation of the agreement.

ISSN: 2356-9255