ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجليات التراث الأدبي وجمالياته في تجربة فوزي سعد عيسى الشعرية

العنوان المترجم: The Manifestations of The Literary Heritage and Its Aesthetics in The Poetic Experience of Fawzi Saad Issa
المصدر: مجلة كلية فلسطين التقنية للأبحاث والدراسات
الناشر: كلية فلسطين التقنية - دير البلح
المؤلف الرئيسي: حمدان، عبدالرحيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يوليو
الصفحات: 161 - 190
DOI: 10.47641/JRS.2015-2-1.07
ISSN: 2518-5721
رقم MD: 1109516
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: This research intends to explain the relationship between the poet "Fouzy Essa" and heritage. It investigates the heritage resources the poet used in his poetry through considering the following techniques: citation, recalling literary figures, and poetic dictionary. The research has found that the poet Fouzy Essa has a neatly close link to heritage as he considers it as an inspiring source of poetry. This link is not an imitation or a reproduction of heritage. Rather, it denotes deep interaction with the elements of heritage to improve this link and make much of its literary capabilities to express the contemporary poetic experience and to communicate its psychological and emotional dimensions to recipients.

يتغيا هذا البحث إلقاء الضوء على علاقة الشاعر "فوزي عيسى" بالتراث، إذ يتناول أهم المصادر التراثية التي استقى منها، وتعامل معها في شعره، وذلك من خلال الوقوف عند المحاور الآتية: تضمين النصوص الأدبية، والمعجم الشعري، واستدعاء الشخصيات التراثية الأدبية. وقد توصل هذا البحث إلى أن علاقة الشاعر "فوزي عيسى" بالتراث كانت علاقة وثيقة، فهو ينظر إليه؛ بصفته مصدر إلهام وإيحاء مهم، لا غنى عنه، كما أن هذه العلاقة لا تقوم على المحاكاة أو إعادة إنتاج التراث كما هو، بل تقوم على التفاعل العميق مع عناصره ومعطياته؛ قصد تطويرها، واستغلال طاقاتها وإمكاناتها الفنية؛ للتعبير عن التجربة الشعرية المعاصرة، وإيصال أبعادها النفسية والشعورية إلى المتلقي.

ISSN: 2518-5721

عناصر مشابهة