ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







كيفية التعامل مع سرقات العاملين كمدخل إداري وسبل علاجها

العنوان المترجم: How to Deal with Employee Theft as An Administrative Approach and Ways to Treat It
المصدر: مجلة كلية فلسطين التقنية للأبحاث والدراسات
الناشر: كلية فلسطين التقنية - دير البلح
المؤلف الرئيسي: بحر، يوسف عبد عطية (مؤلف)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 137 - 168
DOI: 10.47641/JRS.2016-3-1.06
ISSN: 2518-5721
رقم MD: 1109538
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سرقات العاملين | سبل العلاج | عناد الموظف | الرغبة في تحقيق التعادل | Employees’ Theft | Means of Remedies | Employees’ Stubborn | Desire of Fairness
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: The aim of this study is to know the factors that drive employees to steal and how management is addressing this problem in the Islamic University of Gaza. It has used the descriptive analytical methodology and the population of the study consists of all employees (80) working in the colleges of Commerce and Sharee'ah in the university with a response rate of 58 questionnaire. - The most important findings of the study: - There is an inverse relationship between employee support and remedies; more effective remedies used by management the less support the employee receives. - There is an inverse relationship between approval and acclaim and remedies and this shows that the administration does not agree with the staff using university property for personal interest because this is not permissible according to Sharee'ah and contrary to the philosophy of the Islamic University where managers stroke an example. - The University Administration did not make a major effort to clarify the cost of theft by employee. - Based on these findings, the researcher recommends the following: - The need to focus on effective remedies which reduce the immoral behaviors. - The need to understand the factors that drive employees to think of the theft. - the need to clarify the cost of theft made by the employees the respected treatment to subordinates by manager and the University Administration.

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العوامل التي تدفع الفرد للسرقة وكيفية قيام الإدارة بمعالجة هذه المشكلة في الجامعة الإسلامية بغزة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من العاملين في كليتي التجارة والشريعة بالجامعة الإسلامية وعددهم 80 فرداً، وتم توزيع الاستبانة عليهم جميعاً وتم استرداد 58 استبانة. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: - توجد علاقة عكسية بين الدعم الذي يتلقاه الموظف وسبل العلاج فكلما زادت فعالية سبل العلاج المستخدمة من قبل الإدارة قل الدعم الذي يتلقاه الموظف. - توجد علاقة عكسية بين الموافقة والاستحسان وسبل العلاج وهذا يدل على أن الإدارة لا توافق على قيام العاملين باستخدام ممتلكات الجامعة لمصلحة شخصية لأن ذلك لا يجوز شرعاً ويتنافى مع فلسفة الجامعة الإسلامية بالإضافة إلى أن الرؤساء كانوا مثالاً للقدوة الحسنة. - تبين من خلال الدراسة أن إدارة الجامعة لا تبذل جهداً كبيراً في توضيح تكلفة السرقة للعاملين. وبناء على تلك النتائج التي تم التوصل إليها يوصي الباحث بالآتي: - ضرورة التركيز على سبل العلاج الفعالة التي تقلل من السلوكيات المنافية للأخلاق. - ضرورة فهم العوامل التي تدفع الفرد للتفكير في السرقة. - ضرورة توضيح تكلفة السرقة للعاملين ومعاملة المرؤوسين باحترام من قبل الرؤساء ومن قبل إدارة الجامعة.

ISSN: 2518-5721