ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحماية القانونية للمستهلك الرقمي من الشروط التعسفية

العنوان بلغة أخرى: Legal Protection of the Consumer from Arbitrary Conditions
المصدر: مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية
الناشر: جامعة باتنة 1 الحاج لخضر - كلية الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: بن طاية، زوليخة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: لشهب، حورية (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جانفي
الصفحات: 312 - 325
ISSN: 2352-975X
رقم MD: 1109567
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مستهلك متعاقد إلكترونيا | التعاقد الإلكتروني | التجارة الإلكترونية | الشروط التعسفية | حماية | Electronic Consumer | Electronic Contracting | Electronic Trade | Arbitrary Conditions | Protection
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The issue of consumer protection has become one of the most important current legal issues, this importance has been increased with the emergence of typical electronic business contracts, which are unique in their professional formulation and which they deem appropriate and consistent with their interests. That makes the consumer a victim of haste because of his desire to acquire the product in a few moments and perhaps with a lower cost. Indeed, electronic business contracts, despite their advantages for the contractor, however, it may involve risks at the same time, and this is clearly evident in the imbalance between the parties. The consumer is completely subject to the contact without the possibility of discussing the conditions established by the intervener. These conditions are arbitrary conditions that weaken the consumer rights or increase his obligations, especially that the consumer in this type of contracts concludes a contract with a dealer unaware of his identity and where abouts. He also can’t ascertain the contract specifications and its place. On this basis, the study aims to highlight the protection against arbitrary conditions and harm the weak contractor in the electronic transactions.

أصبحت مسألة حماية المستهلك من الشروط التعسفية من المواضيع القانونية الهامة في وقتتا الراهن، وقد زادت هذه الأهمية مع بروز عقود تجارية إلكترونية نموذجية، ينفرد في صياغتها المورد الإلكتروني والتي يراها مناسبة ومتماشية مع مصالحه، مما يجعل المستهلك يقع ضحية للتسرع نظرا لرغبته في اقتناء المنتوج في لحظات وجيزة وربما بتكلفة أقل، والحقيقة أن عقود التجارة الإلكترونية على الرغم ما تحققه من مزايا تصب في مصلحة المتعاقد، إلا أنها قد تنطوي في ذات الوقت على مخاطر ويتضح ذلك بشكل جلي في ذلك الاختلال في التوازن العقدي بين أطرافها فالمستهلك يذعن تماما للعقد بدون إمكانية مناقشة الشروط التي يضعها المورد الإلكتروني، هذه الشروط تعتبر شروطا تعسفية تضعف من حقوق المستهلك أو تزيد من التزاماته وخاصة أن المستهلك في هذا النوع من العقود يبرم عقدا مع تاجر يجهل هويته ومكان تواجده، كما أنه لا يمكنه التأكد من مواصفات محل العقد ومعاينتها. وعلى هذا الأساس، تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على الحماية من الشروط التي تنطوي على تعسف وتضر بالمتعاقد الضعيف في مجال المعاملات الإلكترونية. وقد تم تقسيم موضوع البحث إلى محورين، حيث خصص المحور الأول لماهية الشروط التعسفية، وخصص المحور الثاني لطرق مواجهة الشروط التعسفية.

ISSN: 2352-975X

عناصر مشابهة