ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بوليفونية الثقافة: رافد الفعل السردي واحتواء الثقافة في الرواية المعاصرة: رواية شارع إبليس لأمين الزاوي أنموذجاً

العنوان بلغة أخرى: Cultural Polyphony: A Support For The Narrative Action and Culture Containment in The Contemporary: Novel The Case of Amin El-Zaoui Novel "Shari Ibliss"
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة باتنة
المؤلف الرئيسي: لعرافة، نزيهة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شناف، شراف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج21, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 157 - 168
ISSN: 1111-5149
رقم MD: 1109751
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أنساق مضمرة | هوية | بوليفونية | سيمياء الثقافة | Culture | Implicit Systems | Identity | Polyphony | Cultural Semiotics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This research attempts to answer the question of the relation of cultural studies to literature in general and to the novel in particular. Cultural studies represent a critical and analytical approach focusing on culture with its different aspects, in an attempt to deconstruct cultural systems and contexts, analyzing institutional discourses and breaking them down into their constituent parts. Cultural studies have important research fields in literature because they are based on a mixture of intellectual elements which contribute to the formulation of clear paths to uncover life’s “topographic layers” in a cosmological and semiotic context in which we live. The results show that the novel is a cultural product submitted to its socio-cultural context. Analyzing its individual transformations leads to control the development of the group which is overwhelmed with implicit cultural systems. The richness of the novel personalize life in different cultural forms, which resembles “cultural polyphony” in narration.

يحاول هذا البحث الإجابة عن تساؤل متعلق بالدراسات الثقافية في علاقتها بالأدب بشكل عام والرواية بشكل خاص؛ حيث تمثل الدراسات الثقافية إستراتيجية نقدية ومنهجا تحليليا، يرتكز على الثقافة ومختلف ظواهرها منطلقا ووصولا ونتيجة، في محاولة لتفكيك البنى الثقافية وأنساقها، ورصد السياقات الثقافية وتحليل الخطابات المؤسساتية وتقويضها وهدم أركانها، وللدراسات الثقافية مباحث هامة في الأدب؛ لأن إنتاجها للمعرفة استند على توليفة من العناصر الفكرية التي ساهمت في صوغ رؤية واضحة وتحديد الطريق الصحيح في محاولة للكشف عن "لطبقات الطبوغرافية" للحياة في سياق "كوزمولوجي" سيميائي نعيش داخله وننتجه في الوقت نفسه. ويخلص البحث إلى أن الرواية منتوج ثقافي يخضع للسياق الثقافي والاجتماعي الذي يولد فيه؛ وتحليله من هذه الزاوية وتتبع تحولاته الفردية يقود بشكل أو بآخر إلى متابعة تنامي الجماعة، لأنه محمل بأنساق ثقافية مضمرة، وغنى الرواية باعتبارها نوعا سرديا يشخص الوجود والحياة بأشكال ثقافية متعددة، يجعلنا نتحدث عن ما يشبه "البوليفونية الثقافية" في السرد الروائي.

ISSN: 1111-5149