ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جريمة التحرش الجنسي: دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي وقانون العقوبات الجزائري (القانون رقم 15-19)

العنوان بلغة أخرى: The Crime of Sexual Harassment: A Comparative Study between Islamic Jurisprudence and the Algerian Penal Code (Law No: 15-19)
المصدر: مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية
الناشر: جامعة باتنة 1 الحاج لخضر - كلية الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: عماري، عمر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جوان
الصفحات: 389 - 409
ISSN: 2352-975X
رقم MD: 1109840
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جريمة | تحرش جنسي | دراسة مقارنة | فقه إسلامي | قانون العقوبات الجزائري | Crime | Sexual Harassment | Comparative Study | Islamic Jurisprudence | Algerian Penal Code
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The crime of sexual harassment is one of the crimes that the world nowadays pays attention to and studies in order to find solutions to it after it becoming a global phenomenon, and it is not limited to workplaces as it also exists in public and private places, and because of the lack of religion in society; The harasser can be an incest of the victim, and victims of this crime are not only women as this crime may also occur on children. The offense of sexual harassment means the perpetrator’s act of assaulting the honor of others by gesture, winking or examining the body of the victim, especially the places of chastity, or by contact or talks that invite others to engage in sexual acts with him. It is known that the Islamic Shariah does not change over time, or change of place, it has prohibited these behaviors and considered them as an attack on the dignity of human beings and arranged unlimited penalties for them as deemed appropriate by the ruler or imam. The Algerian legislator in the Penal Code, in his concept of sexual harassment, adopted the approach of Islamic Shariah, and was compatible with it in terms of the severity of the penalties it has decided for this crime in order to achieve public and private deterrence.

تعتبر جريمة التحرش الجنسي من الجرائم التي يوليها العالم اليوم من الاهتمام والدراسة من أجل وضع الحلول لها بعدما أصبحت ظاهرة عالمية، كما أنها لم تقتصر كونها في أماكن العمل بل تعدت إلى الأماكن العامة والخاصة، وبسبب قلة الوازع الديني في المجتمع؛ فقد يكون الجاني من محارم المجني عليه، كما أنه لم يقتصر أن يكون المجني عليه امرأة، فقد تقع هذه الجريمة على الأطفال. والمقصود بجريمة التحرش الجنسي هو أن يقدم الجاني على الاعتداء على شرف الغير بالإشارة أو الإيماءات عن طريق الغمز بالعين أو النظرة الفاحصة لجسم المجني عليه وخاصة أماكن العفة له، أو الملامسة أو الكلام الذي يدعو غيره لممارسة الأعمال الجنسية معه. ومن المعلوم أن شريعة الإسلام لا تتغير ولا تتبدل بمرور الزمن، ولا بتغير المكان، فقد حرمت هذه السلوكات واعتبرتها اعتداء على عرض الإنسان ورتبت عليها عقوبات غير حدية بما يراه الحاكم أو الإمام مناسبا. وقد انتهج المشرع الجزائري في قانون العقوبات في مفهومه للتحرش الجنسي منهج الشريعة الإسلامية، كما أنه كان متوافقا معها من حيث جسامة العقوبات التي قررها لهذه الجريمة بما يحقق الردع العام والردع الخاص.

ISSN: 2352-975X

عناصر مشابهة