ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Labor Market in Algeria: The Determinants of Labor Demand during (2000-2018): Econometric Study

العنوان بلغة أخرى: سوق العمل في الجزائر: محددات الطلب على العمل خلال "2000-2018": دراسة قياسية
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة باتنة
المؤلف الرئيسي: Guennouni, Habib (Author)
مؤلفين آخرين: Sadek, Seffih (Co-Author)
المجلد/العدد: مج21, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 879 - 892
ISSN: 1111-5149
رقم MD: 1109985
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سوق العمل | الطلب على العمل | محددات الطلب على العمل | دراسة قياسية | Labor Market | Labor Demand | Determinants of Labor Demand | Econometric Study
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: One of the challenges facing the active category is the lack of employment opportunities. If the labor supply exceeds labor demand, unemployment will result. The labor supply is largely controlled by demographic factors. Labor demand is influenced by determinants that can be controlled or managed. In this study, we tried to find the nature of the relationship between these determinants and the labor demand in Algeria during the period 2000-2018. In the long run, the results did not differ from economic theory, except public investment.

من بين التحديات التي تواجه القوة العاملة هو نقص فرص العمل، حيث إذا تجاوز عرض العمل الطلب عليه نتجت البطالة. يعتبر النمو الديمغرافي من أهم محددات عرض العمل، بينما تتحكم في الطلب على العمل مجموعة من المحددات يمكن مراقبتها والتحكم فيها. من خلال هذه الدراسة حاولنا إيجاد طبيعة العلاقة بين هذه المحددات والطلب على العمل في الجزائر خلال الفترة 2000-2018. وجدنا أن النتائج كانت موافقة للنظرية الاقتصادية في المدى الطويل ما عدا الاستثمار العمومي.

ISSN: 1111-5149