ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى إمكانية النهوض بالصناعة العربية من خلال المشروعات العربية المشتركة: المقومات والتحديات

العنوان بلغة أخرى: The Extent to which Arab Industry Can be Promoted Through Joint Arab Projects: Rectifiers and Challenges
المصدر: مجلة البحوث والدراسات الإقتصادية
الناشر: المعهد العالي للعلوم والتقنية درنة
المؤلف الرئيسي: الأسدي، بشرى محمد سامي حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الربيعي، حاكم محسن محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 129 - 148
DOI: 10.51992/2229-000-003-005
ISSN: 2707-3084
رقم MD: 1109990
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: المشروعات المشتركة هي عبارة عن اتفاق بين طرفين أو أكثر على الاستثمار على أساس الشراكة وفي حقل معين من حقول النشاط الاقتصادي، وعلى هذا الأساس اتفقت الدول العربية وبناء على ما جاء في ميثاق جامعة الدول العربية الذي أكد على التعاون والتنسيق بين مجموعة الدول العربية الأعضاء في الجامعة العربية، وكانت البداية عام 1953، بثلاث مشروعات في حقول اقتصادية مختلفة وقد تعرض هذا النشاط إلى الفتور والى الفترة بين 1973- 1989 كانت هذه الفترة نشطة في إقامة المشروعات المشتركة ومن بينها المشروعات الصناعية بحيث وصل عدد المشروعات الصناعية المشتركة نهاية الثمانينات 129 مشروع بين صناعة استخراجية وصناعة تحويلية من مجموع 391 مشروع في قطاعات مختلفة ولم يتضح ماذا إذا كانت هناك مشاريع جديدة بعد هذه الفترة ويبدوا أن للأحداث التي مرت بها منطقة الشرق الأوسط تأثير واضح على مسار الاستثمار في المنطقة عموما والصناعي بالتحديد، ومن خلال استعراض مسيرة هذه المشروعات الصناعية للفترة من 2008 -2017 لم تكن مساهمات الصناعة بقسميها الاستخراجية والتحويلية فاعلة في الناتج المحلي الإجمالي كما كان أداء المشروعات الصناعية المشتركة ضعيفا ومازالت متأخرة عن مسار الصناعة العالمية، ورغم وجود تحديات أمام النهوض بالصناعة إلا أن هناك مقومات يمكن أن تنهض بها نحو مسار أفضل إذا اتفقت الرؤى بعيدا عن الاختلافات السياسية والتركيز على الجوانب الاقتصادية دعما لمصالح الشعوب العربية، وخلص البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات.

Joint projects are an agreement between two or more parties to invest on the basis of partnership and in a particular field of economic activity. On this basis, the Arab countries agreed, and in accordance with the Charter of the League of Arab States, which affirmed the cooperation and coordination between the group of Arab States members of the League. In 1953, the project started with three projects in different economic fields. This activity was cooled and between 1973 and 1989, this period was active in establishing joint projects, including industrial projects. The number of joint industrial projects reached the end of the eighties. 129 projects between the extractive industry and manufacturing industry out of a total of 391 projects in different sectors and it is not clear whether there are new projects after this period and it seems that the events experienced by the Middle East region has a clear impact on the course of investment in the region in general and industrial in particular, and by reviewing the march of these Industrial projects for the period 2008-2017 The contributions of the extractive and transformative industries were not effective in the GDP. The performance of the joint industrial projects was weak and still lagging behind the global industry. They can advance them towards a better course if the visions agree away from political differences and focus on economic aspects in support of the interests of the Arab peoples.

ISSN: 2707-3084