ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عوامل نجاح النموذج الصيني في قيادة التغيير والتنمية

العنوان بلغة أخرى: Success Factors of the Chinese Model in Leading Change and Development
المصدر: مجلة البحوث والدراسات الإقتصادية
الناشر: المعهد العالي للعلوم والتقنية درنة
المؤلف الرئيسي: أبو فارة، يوسف أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1 - 30
DOI: 10.51992/2229-000-005-001
ISSN: 2707-3084
رقم MD: 1110137
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصين | النموذج الصيني | اقتصاد السوق بالخصائص الصينية | قيادة التغيير والتنمية | China | Chinese Model | Market Economy with Chinese Characteristics | Leading Change and Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن النموذج الصيني في قيادة التغيير والتنمية هو نموذج ريادي اعتمد نهج الإصلاح الاقتصادي، وتم منح مرونة عالية للشركات والمؤسسات الاقتصادية، وقد ركز النموذج الصيني بدرجة كبيرة على الأساليب الفاعلة للمنافسة. واهتم النموذج بالمصالح المالية وغير المالية للأفراد والشركات والمؤسسات الاقتصادية، مع المحافظة على الدور القيادي المركزي للحكومة (الدولة). وهدفت هذه الدراسة إلى إبراز وتحديد أهم العوامل الاستراتيجية والعوامل السياسية والعوامل الاقتصادية التي ساعدت في نجاح قيادة التغيير والتنمية في الصين. وركزت الدراسة أيضا على إبراز أهم التحديات التي تواجه القيادة الصينية في تحقيق التغبير والتنمية، وركزت الدراسة كذلك على تقديم النموذج الصيني كنموذج تنموي ناجح وترويجه للدول العربية والدول النامية للاستفادة منه قدر المستطاع، وتكييف الجوانب التي يمكن أن تساعد هذه الدول في تحسين أوضاعها المختلفة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الذي يصف الظاهرة كما هي موجودة على أرض الواقع وتحليلها واستخراج النتائج. واستخدمت الدراسة أيضا المنهج التاريخي للتعرف على دور العوامل السياسية والعوامل الاقتصادية في إنجاح النموذج الصيني في قيادة التغيير الفاعل والتنمية. وتوصلت الدراسة إلى أن القيادة الصينية نجحت في قيادة عمليات التغيير والتنمية في الصين من خلال مجموعة من العوامل الاستراتيجية (مثل تحقيق الشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص، وتبني استراتيجية دعم الإبداع والابتكار والبحث والتطوير) والعوامل السياسية (مثل التعامل بحكمة مع توتر العلاقات بين الصين والدول الغربية) والعوامل الاقتصادية (مثل تبني مبادئ اقتصاد السوق بالخصائص الصينية).

The Chinese model for change and development is a pioneering model that adopted the economic reform approach, with high flexibility in dealing with companies and economic institutions. The model placed great emphasis on effective methods of competition. The model focused on the financial and non-financial interests of individuals, companies and economic institutions, while maintaining the centralized role of the government. The study aimed at highlighting the strategic, political and economic factors that helped in the success of leading the change and development in China. The study highlighted the most important challenges facing the Chinese leadership in achieving change and development in China, presenting this successful development model and promoting it for Arab and developing countries to benefit from it as much as possible, and adapting aspects that can help these countries to improve their various situations. The study used the descriptive approach that describes the phenomenon as it exists in reality, analyzing it and extracting the results. The study also used the historical method to identify the role of political and economic factors in the success of the Chinese model in leading the effective change and development. The study found that the Chinese leadership has succeeded in leading the change and development in China through a set of strategic factors, political factors, and economic factors.

ISSN: 2707-3084

عناصر مشابهة