ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم تأثير استخدام البلازما في إزالة البقع من المنسوجات القطنية: دراسة تجريبية

العنوان المترجم: Evaluation of The Effect of Using Plasma in Stain Removal from Cotton Textiles: Pilot Experiment Study
المصدر: مجلة كلية الآثار
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآثار
المؤلف الرئيسي: صادق، رشا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النجار، حربي عز الدين (م. مشارك), مرسي، محمود سيد (م. مشارك), درويش، سوسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع24
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 207 - 227
DOI: 10.21608/jarch.2021.136325
ISSN: 1110-5801
رقم MD: 1110230
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التغير اللوني | بلازما الضغط الجوي | الميكروسكوب الالكتروني الماسح | درجتي البياض والاصفرار | التحليل الطيفي باستخدام الأشعة تحت الحمراء | الخصائص الميكانيكية والطبيعية | Color Change | Atmospheric Pressure Plasma | Scanning Electron Microscope | Whiteness and Yellowness | Infrared Spectroscopy | Mechanical and Physical Properties
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد عملية تنظيف أسطح المواد الأثرية والتاريخية أحد إجراءات الصيانة الرئيسية التي تنفذ بمعرفة أخصائيي الصيانة والترميم الأثري، ويوجد العديد من طرق التنظيف إلا أن بعضها قد يؤثر سلبا على الخواص البصرية والكيميائية والميكانيكية للأثر، والبعض الآخر يمكن أن يكون غير صديق للبيئة ، ويتطرق هذا البحث إلى استخدام البلازما كأسلوب جديد في التنظيف صديق للبيئة ولا يتخلف عنه أي ملوثات، وآمن على صحة القائمين بالترميم، وحيث أن هذه التقنية جديدة في مجال تنظيف المنسوجات الأثرية القطنية فيهدف هذا البحث إلى تقييم تأثيرها، على الخصائص البصرية، والكيميائية، والميكانيكية للمنسوجات القطنية وكذلك تقييم كفاءتها في إزالة البقع. وتم استخدام البلازما مع ثلاث غازات وهي الأرجون والأكسجين والنيتروجين، عند ضغوط مختلفة (200 -300 -400) mTorr وعند أزمنة مختلفة (15-30-60) دقيقة. تم تقييم نتائج المعالجة بالبلازما بمقارنة العينات قبل وبعد العلاج باستخدام تقنيات توصيف نوعي وكمي مختلفة مثل: الميكروسكوب الرقمي والتحليل الطيفي باستخدام الأشعة تحت الحمراء، بالإضافة إلى قياس التغير اللوني وقوة الشد والاستطالة. وتشير النتائج إلى أن هناك اتجاه عام لزيادة قوة الشد مع كل الغازات المستخدمة في الأزمنة المختلفة مع اتجاه عام لانخفاض الاستطالة بنسب ليست مؤثرة، بالنسبة لغاز الأرجون كان هناك اتجاه عام لزمنى ربع ونصف ساعة لزيادة قوة الشد مع انخفاض الاستطالة، اما بالنسبة لغاز الأكسجين اتضح أن هناك قراءات كانت نتائجها أفضل من العينة القياسية نفسها، وأما بالنسبة لغاز النتروجين يتضح أن هناك تبايناً في قوة الشد بين الزيادة والنقصان في حدود ضيقة، مع انخفاض عام في قيم الاستطالة وبنسب متفاوتة أيضأ، أما بالنسبة لتأثير المعالجة بالبلازما على درجتي البياض والاصفرار للعينات فقد كانت التغير يحدث عند التعريض للزمن الأطول بينما كانت التغير قليل عند استخدام زمن 15 دقيقة و 30 دقيقة. وتشير نتائج التحليل باستخدام الأشعة تحت الحمراء إلى ثبات وعدم حدوث تغيرات في الروابط الكيميائية لسليلوز قماش القطن وذلك لعدم تأثر المجموعات الوظيفية المميزة للقطن سواء باختفاء بعضها أو ظهور مجموعات وظيفية جديدة لم تكن موجودة في الأصل باستثناء بعض التغيرات الطفيفة في شدة امتصاص بعض مجموعات الهيدروكسيل الناتجة عن فقد الرطوبة من العينة. أما بالنسبة لمعالجة عينات البقع المستخدمة في البحث وهي بقع الشاي والدم والزيت فقد أثبتت التجارب أن هناك تأثير ايجابي على البقع مع أنواع الغازات الثلاث المستخدمة وعند الأزمنة والضغوط التي تم تطبيقها على العينات.

The cleaning process of archaeological and historical surfaces is a vital process for maintenance these valuable materials for consecutive generations. Hence, there are various methods have been used for this cleaning process; however, some of them have a negative impact on the historical materials properties. To this end, plasma was used as safe and environmentally friendly tool for efficient cleaning of archaeological and historical surfaces. Hence, for the first time plasma composed from different gases (argon, oxygen and nitrogen) at pressures range of 200-300 -400 mTorr with variety of exposure times 15,30 and 60 min was used for cleaning of antique cotton textiles. The influence of plasma treatment on textile fabrics was investigated before and after cleaning using various tools. Therefore, the cleaned and un-cleaned samples were characterized using microscopic and spectroscopic techniques, mechanical tester properties and color change properties. The stability of chemical structure of cotton fabrics after treatment was elucidated using FT-IR. Furthermore, enhancement trend in tensile strength of treated cotton fabrics was observed after treatment with different plasma gases. Additionally, the efficiency of cleaning process of tea, blood and oil droplets on cotton fabrics was confirmed using microscopic and spectroscopic tools. This study presents new safe tool for efficient cleaning for archaeological and historical surfaces.

ISSN: 1110-5801