ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الإفصاح من مؤشرات الإستدامة على القيمة الإقتصادية للمنشأة: دراسة تطبيقية على البنك العربي

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Disclosure of Sustainability Indicators on Economic Value: Case Study on Arab Bank
المصدر: جرش للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة جرش
المؤلف الرئيسي: أبو الهيجاء، محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الملكاوي، أحمد (م. مشارك), المطارنة، علاء جبر قاسم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج21, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: نيسان / شعبان
الصفحات: 403 - 417
DOI: 10.36091/0550-021-995-022
ISSN: 1814-2672
رقم MD: 1110453
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإفصاح عن مؤشرات الإستدامة | الأداء المالي | القيمة الإقتصادية | البنوك | Sustainability Disclosure Indicators | Economic Value | Banking
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

62

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر الإفصاح عن عمليات الاستدامة على القيمة الاقتصادية للقطاع البنكي. حيث تم جمع البيانات من خلال التقارير السنوية للبنك العربي عن الفترة 2012-2015. واستخدمت منهجية البحث المنهج الوصفي التحليلي وتحليل المحتوى للتقارير السنوية، واختبار Augmented Dickey-Fuller. حيث أظهرت الدراسة وجود نتائج متباينة بين عملية الإفصاح عن الاستدامة والقيمة الاقتصادية. بالإضافة إلى ذلك كشفت الدراسة عن نقص وندرة في متطلبات الإفصاح الالزامي والمبادئ التوجيهية وغياب الطلب أو الضغط للإفصاح عن هذا النوع من المعلومات. وقد أوصت الدراسة بأن تقوم الشركات بالإفصاح عن مؤشرات الاستدامة وإدراجها ضمن أهدافها وسياساتها حيث أنها تؤدي إلى زيادة الأداء المالي، وأن تقوم بالإفصاح على نطاق أوسع لا يقتصر فقط على مجموعة محددة من أصحاب المصلحة.

The objective of this paper is to investigate the existences of the sustainability disclosure on economic value of the Jordanian Banking sector. The data were collected through the annual reports of Arab Bank for 2012-2015. The research methodology employed content analysis of annual reports, Augmented Dickey- Fuller test and descriptive statistics. The results of the study show mixed results between the existence of the sustainability disclosure practices in Jordanian Banking sector and economic value. In the same aspect, the study revealed that there is a lack and scarcity of mandatory disclosure requirements, guidelines, and absence of demand or pressure to disclose this kind of information. The study recommends that firms should engage in sustainability disclosure and to include it within its objectives and policies since it leads to increased financial performance, and to provide wider disclosure not just the one that can be seen as restricted to a very limited set of stakeholders.

ISSN: 1814-2672