ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بيئة العمل الصناعي وإنعكاساتها على عمل العامل: دراسة إجتماعية ميدانية في مصنع ألبان أبو غريب / بغداد

العنوان المترجم: The Industrial Work Environment and Its Implications for The Employee's Work: A Social Field Study at Abu Ghraib Dairy Factory - Baghdad
المصدر: مجلة آداب الفراهيدي
الناشر: جامعة تكريت - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: العبادي، هاني أحمد يونس (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abbadi, Hani Ahmed
المجلد/العدد: مج10, ع32
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: كانون الثاني
الصفحات: 444 - 454
DOI: 10.51990/2228-010-032-019
ISSN: 2074-9554
رقم MD: 1110723
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت دراسة (بيئة العمل الصناعي وانعكاساتها على عمل العامل) التعرف على: هل هناك علاقة بين مكان العمل التي يعمل فيه العامل ومدى ارتياحه ورضاه وانعكاسه على عمله وإنتاجه، في دراسة لمصنع ألبان أبو غريب- بغداد. وتكونت عينة الدراسة من (105) فرد تم اختيارهم عشوائياً يعملون في المصنع. وتألفت الدراسة من استبانة تضمنت بيانات وأسئلة عن عينة الدراسة. حيث استخدمت الدراسة عدة طرق إحصائية للحصول على النتائج النهائية التي أظهرت وجود علاقة ما بين الظروف البيئية الجيدة المحيطة بالعامل من (إضاءة، ضوضاء، حرارة، برودة، طول ساعات العمل، نوع العمل) ومدى ارتياحه ورضاه عن عمله وزيادة إنتاجه، في ضوء هذه النتائج، توصي الدراسة بتوجيه المزيد من الاهتمام للموظفين عن طريق توفير البيئة المحيطة الجيدة لصحتهم وراحتهم وعملهم التي تنعكس على زيادة إنتاجهم.

The objective of the study (industrial environment and its effects on worker work) is to identify: Is there a relationship between the place of work in which the worker works and his satisfaction, satisfaction and reflection on his work and production, in a study of the Abu Ghraib dairy factory- Baghdad. The sample consisted of (105) randomly chosen individuals working in the factory. The study consisted of a questionnaire containing data and questions about the study sample. The study used several statistical methods to obtain the final results that showed a relationship between the good environmental conditions surrounding the worker (light, noise, heat, cold, length of work hours, type of work), satisfaction and satisfaction with work and increase production, , The study recommends that more attention be given to staff by providing a good environment for their health, comfort and work, which is reflected in increased production.

ISSN: 2074-9554