ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رسالة متممة لكيفية النطق بالضاد لمحمد بن أبي بكر المرعشي الملقب ساجقلي زاده المتوفى سنة 1150 هـ.

العنوان المترجم: An Integral Message of How to Pronounce the "Dad" to Muhammad Ibn Abi Bakr Al-Marashi, Known as Sagkulai Zadeh, Who Died in 1150 AH.
المصدر: مجلة آداب الفراهيدي
الناشر: جامعة تكريت - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: ساجقلي زاده، محمد بن أبي بكر المرعشي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حمد، سالم قدوري (محقق)
المجلد/العدد: مج7, ع22
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: حزيران
الصفحات: 1 - 18
DOI: 10.51990/2228-007-022-028
ISSN: 2074-9554
رقم MD: 1110749
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هذه الرسالة المتممة من تصنيف محمد بن أبي بكر المرعشي، وهذا ما صرح به المؤلف في أوله الرسالة، علماً أن الرسالة جاءت خالية من العنوان، ورجحت أن يكون العنوان: (الرسالة المتممة لكيفية النطق بالضاد)، وهذا العنوان مبني على استخدام المرعشي لمثل هذا المصطلح، فقد ذُكِر التتميم مرتين في جهد المقل. استهل المرعشي الرسالة مناقشة ما جاء في قول الرضي عن النفخة التي تتبع الضاد عند الوقف، وخصص أغلب الرسالة لمناقشة قضية نطق الضاد طاءً، وخرج بأن الضاد صوت رخو مستطيل، وأيد ذلك بنصوص عديدة، وعلى الرغم من إقراره بصعوبة نطقه بهذه الصفات، غير أنه أصر في الرسالة على رأيه، ورفض كل دعوة تؤدي إلى أي تغير في صوت الضاد. ولا يخفى على أحد أن نطق الضاد قد تغير في نطقنا اليوم، وأصبح ينطق من موضع الطاء، واصطلح على تسميته بالضاد الحديثة، ولا يعني هذا أنه صار طاءً، بل تحدد معتمد اللسان بوضع طرف اللسان على اللثة، وحافظ على بقية ملامحه التمييزية الأخرى.

This complementary letter of classification Muhammad ibn Abi Bakr Al Marashi, and this was announced by the author at the beginning letter, note that the message came free from the title, and suggested the title should be: (message complementary to how pronunciation Baldhad), and this title is based on the use of Al Marashi for such term, Altaatmam has said twice in the widow's mite. Began Marashi letter discuss what came in delight say about Puff that follow daad when the stay, most of the letter was devoted to discuss the issue daad pronunciation Taoua, it came out that daad flabby sound of a rectangle, and supported so many texts, and although acknowledging the difficulty uttered these qualities, but he insisted In the letter to his opinion, and refused to call each lead to any change in voice daad. Not a secret that daad pronunciation has changed in Ntguena today, and became pronounced from the position Tae, and has been termed modern Baldhad, does not mean that it has become Taoua, but sets a certified tongue put tip of the tongue on the gums, and kept the rest of the other discriminatory features.

ISSN: 2074-9554