ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أدب الرحلات عند الهاشمي "رحلته من دمشق إلى بغداد": دراسة وتحقيق

العنوان المترجم: Travel Literature According to Al-Hashimi (his Trip from Damascus to Baghdad): Study and Authentication
المصدر: مجلة آداب الفراهيدي
الناشر: جامعة تكريت - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الهاشمي، محمد بن يحيى، ت. 1973 م. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الأحبابي، جاسم خلف صالح (محقق)
المجلد/العدد: مج9, ع30
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: حزيران
الصفحات: 374 - 418
DOI: 10.51990/2228-009-030-003
ISSN: 2074-9554
رقم MD: 1110828
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد هذا البحث مساهمة في أدب الرحلات، الذي يعتمد على السرد القصصي، والحديث عن الشعوب، وعاداتها وتقاليدها، ووصف كل ما وقعت عليه أعين الرحالة من أمكنة وبقاع، وتسجيل مشاهداتهم بأمانة وصدق، ونتج عن هذه الكتابات ما يسمى (بأدب الرحلات). وقد شارك الأديب العراقي محمد الهاشمي في هذا الضرب من الأدب من خلال تسجيل مشاهداته أثناء رحلته التي بدأت في 5 فبراير 1921 من دمشق، وحط عصا الترحال في 13 مارس من العام نفسه في مدينة هيت، ومنها إلى بغداد. وتألف البحث من قسمين: القسم الأول: تناول نبذة تعريفية موجزة بصاحب الرحلة، وحدد معنى الرحلة في اللغة، ومفهوم أدب الرحلات، وبعض خصائص هذا الأدب. القسم الثاني: اختص هذا القسم بتحقيق نص الرحلة (من دمشق إلى بغداد) والتي نشرت في مجلة المقتطف عام 1921م.

This paper is a contribution to the literature of trips, which depends on narration, telling about peoples, their habits and traditions, describing all the places and parts spotted by the globetrotters, and recording what they had seen honestly and faithfully. The writings of these globetrotters led to the emergence of "trips literature". The Iraqi litterateur Mohammad Al-Hashimee contributed to this genre of literature through recording what he had seen during his trip, which began from Damascus on February 5, 1921, and ended in Baghdad after passing through Heet city on March, 13, 1921. The paper consisted of two sections: The first section gave a brief biography of the globetrotter and identified the linguistic meaning of trip, the concept of trips literature, and some of the characteristics of this type of literature. The second section examined the text of the trip (from Damascus to Baghdad) which was published in al-Muqtataf magazine in 1921.

ISSN: 2074-9554