ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المثقف الفرنسي والثورة الجزائرية 1954-1962 مظهر من مظاهر التأييد والمساندة للقضايا العادلة

العنوان المترجم: The French Intellectual and The Algerian Revolution 1954-1962: A Manifestation of Approval and Support for Just Causes
المصدر: مجلة آداب الفراهيدي
الناشر: جامعة تكريت - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: العبيدي، علي عبدالقادر عبدالواحد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع24
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: كانون الثاني
الصفحات: 242 - 262
DOI: 10.51990/2228-008-024-006
ISSN: 2074-9554
رقم MD: 1110913
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: حظيت الثورة الجزائرية 1954- 1962 من التأييد والمساندة والدعم ما لم تنله أي ثورة أخرى في العالم، وهذا جعلها تنفرد بحالة من التمييز عن غيرها من الثورات التي شهدها التاريخ المعاصر. لأنها تركت بصماتها في سجل عملية التحرر والانعتاق في العالم. وفي خضم هذا الصراع، كانت فرنسا تعمل على تسخير كل الوسائل من أجل تجميل صورتها البشعة وما تقوم به من جرائم يندى لها الجبين، ونجحت إلى حد ما في تجنيد أعداد من رموز المجتمع الفرنسي للدفاع عن توجهات سياستها في الجزائر لمخادعة الرأي العام الفرنسي والعالمي لتسويغ أعمالها الإجرامية في الجزائر. وبالرغم من ذلك عارض جموع من مثقفيها ما يجري في الجزائر، وعملت على توعية المجتمع الفرنسي بما يجري من تجاوزات وأعمال إجرامية في الجزائر. ويركز البحث على دراسة الظروف والأجواء التي حركت المثقف الفرنسي لمساندة وتأييد الثورة الجزائرية.

Algerian Revolution of 1954- 1962 had the support and assistance and support unless affixed to any other revolution in the world, and make it unique to this state of discrimination from other revolutions witnessed by contemporary history. As they left their mark in the process of liberation and emancipation record in the world. In the midst of this conflict, France was working to harness all the means in order to beautify the ugly image and its heinous crimes. And to some extent it succeeded in recruiting numbers of symbols of French society to defend its policy orientations in Algeria to deceptively French and international public opinion to justify their criminal acts in Algeria. However, the masses of intellectuals opposed what is happening in Algeria, and has worked to raise awareness of French society from the excesses of what is going on and criminal acts in Algeria. The research focuses on the study of the conditions and atmosphere that animated the French intellectuals to support and the support of the Algerian revolution.

ISSN: 2074-9554