ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دلال الكتب الحظيري (568 هـ): حياته وما تبقى من شعره: جمع وتحقيق ودراسة

العنوان المترجم: Dalal Al-Kutub Al-Hadhiri (568 AH.): His Life and What Remains of His Poetry: Collection, Investigation, and Study
المصدر: مجلة آداب الفراهيدي
الناشر: جامعة تكريت - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: شهاب، محمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع31
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: أيلول
الصفحات: 1 - 88
DOI: 10.51990/2228-009-031-026
ISSN: 2074-9554
رقم MD: 1111160
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الشعر ديوان العرب ولوحة جميلة براقة في متحف مآثرهم الخالدة وسفرهم الطويل، والمتصفح في الكتب التراثية تستوقفه قائمة كبيرة من الشعراء، منهم المشهور والمقل والمغمور، وأولئك منهم من جمع شعره ومنهم من لم يصل شعر أو ديوانه الينا، فشمرت سواعد عن إبانة تلك الجهود من خلال النهوض بذلك التراث الذي بقي حبيس الكتب وامتد هذا الجهد من شعراء الجاهلية إلى العصور المتأخرة وأكثر من ذلك. ويقف دلال الكتب الحظيري بوصفه شخصية أدبية لها حضورها في القرن السادس للهجرة من خلال كتبه المؤلفة التي وصلت أو تلك التي مازالت مخطوطة أو مفقودة وفي هذه الصفحات حاولنا أن نلملم شتات أخبار المتفرقة في بطون الكتب وما يتعلق به كسيرة حيواتية ومؤلفاتية إلى النهوض بجمع شعره وتحقيقه من مصادر مختلفة وقد بلغ ما جمعناه له أكثر من أربعمائة بيت وأن كانت أكثرها قطعا ونتفا تعدد بحورها وقوافيها وسيطر عليها البديع بوصفه ظاهر أخذت لب الشعراء وفتنوا بها في تلك القرون. وجاء البحث بمقدمة وقسمين: اشتمل الأول على حياته وكل متعلقاتها إلى أخبار أسرته ونشأته ومؤلفاته وعلاقاته ووفاته، ونهض القسم الثاني بجمع شعره وتحقيقه متبعين فيه ما الفينا عليه الشيوخ والاساتيذ في جمع الشعر وتحقيقه مرتبا بحسب قوافيه.

Poetry is the record of Arab and the art of their long and immortal history. Those who explore the heritage books notice a long list of poets . Some of Poems of the poets are collected, while others have not been arrived to us . Great efforts are executed to uplift this heritage which remains in books. This efforts expand from pre-Islan up to modern ages . Books peddler Al-Hadhiri is a literature personality which has a great achievements in six th century after Hijra. He has written different books , we have caught , and those which still transcripts. In this study , there is a try to collect different pieces of information a bout his life and his written and collecting his poems and investigating them . We have collected more then 400 verses. The study is divided into two parts. The fist part deals with his life , his Family , his writings his relations , and his death . The second part deals with collecting and investigating his poetry.

ISSN: 2074-9554

عناصر مشابهة