ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شواهد على الوسطية والإعتدال في فكر وتعامل الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه مع الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم

العنوان المترجم: Evidence of Moderation in The Thought and Dealings of Imam Ali Ibn Abi Talib May God Be Pleased with Him with The Rashidun Caliphates May God Be Pleased with Them
المصدر: مجلة آداب الفراهيدي
الناشر: جامعة تكريت - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الجبوري، محمد رمضان حسن (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Aljubouri, Mohammed Ramadan Hasan
المجلد/العدد: مج10, ع34
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: حزيران
الصفحات: 286 - 303
DOI: 10.51990/2228-010-034-021
ISSN: 2074-9554
رقم MD: 1111279
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ورث الانسان العربي المسلم منظومة من القيم والأعراف التي حددت شكل العلاقات العامة بين المسلمين، هذب وعدل فيها الاسلام حتى غدت دستورا دائم للحياة يقتدى به في العصور اللاحقة. أكدت الشواهد التاريخية أن الشرع الإسلامي يدعمه القرآن الكريم والسنة النبوية، دعت إلى ضرورة إدامة المودة والصلة بين المسلمين في السر والعلن. فضلا عن الدعوات التي نادى بها كبار المؤرخين المحدثين إلى اعادة كتابة التاريخ العربي الإسلامي بمنهجية جديدة قائمة على أساس البحث العلمي الرصين الذي يبحث عن الحقيقة التاريخية بحيادية عالية. كما أن ما قام به بعض المؤرخين من اضفاء صبغة الصراع والتنافس وبروز ظاهرة الخلاف على نيل سلطة الخلافة بين المسلمين، وهذا الأمر لا ينطبق على عصر الخلفاء الراشدين (رضي الله عنهم) الذين أسسوا لنظام إسلامي يحتذى به في مختلف جوانب الحياة العامة ومنها موضوع البحث. القائمة على الوسطية والاعتدال في التعامل بينهم، إن كتابات بعض الباحثين التي تبعث على التشاؤم لدى الأجيال الجديدة للتراث العربي الإسلامي، لاسيما في الحقب الزمنية التي ظهرت فيها الفتن بين المسلمين ومنها عصر الخلفاء الراشدين، وعدم اظهار الجوانب المشرقة التي تبعث الأمل والشعور بالقوة والاعتزاز عند الاجيال الجديدة من خلال قراءتها للتاريخ العربي الاسلامي القائم على الوسطية والاعتدال في الفكر والتعامل بين المسلمين. كانت المبررات سابقة الذكر دافعا لكتابة موضوع بحث معتمدا على بحث علمي وفق المنهج التحليلي ليعكس صورة ناصعة من صور حياة كبار الصحابة وقادة الإسلام متمثلا بالخلفاء الراشدين وفضلهم على الاسلام والمسلمين، والذين نالوا ثناء رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ومنهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)، الذي اعتمد منهج الوسطية والاعتدال في التعامل مع عامة المسلمين ومع الخلفاء الذين سبقوه في تولي منصب الخلافة. فمن خلال النصوص المتناثرة بين سطور المصادر المتنوعة، التي حددت بنا لدراسة وايضاح حقيقة التعامل الذي كان قائما بين الإمام علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) والخلفاء الراشدين الذين سبقوه في قيادة الأمة الإسلامية وتوجيهها إلى الوجهة الصحيحة، الذي حاول البعض من المؤرخين ورجال الدين الذين يسيرهم الفكر المتطرف، إلى اعطاء صورة مختلفة ومشوهة لا تطابق الصورة الحقيقية، للعلاقة التي كانت قائمة بين قادة الأمة الإسلامية، وتحقيق هدف أعداء الإسلام من خلال بث سموم التفرقة بين أبناءه عن طريق المعلومات المغلوطة التي لا تستند الى الحقيقة.

The Arabic Muslim humankind has bequest versified many of value and traditionalism that gave they of the relationships between the Muslim that became constitution of life most of the world followed it. The historical resources asserted the Islamic rule with Quran supported and prophet (Sunna) of Mohammed . Called to relation and love between Muslims in life and secret – Most of the historical researches called to rewrite Arabic Islamic history as a new way uses the foundation of scientific research that look after the truth. Some of the researcher added to the conflict and companion between the Muslim to get the power of Khilafa between Muslims but that not a true. But the Rashiden princes put a base for a good Islamic system treat all the sides of life it was contain a perfect system . The writing of some researches looking for some false for new generations and appears some problem the writers disappear some of sunny sides that gives hope and feeling strong. The fast causes pushed to write this research . It is a clear research gives rise picture for old life as mohammed and the followes . The Rashiden Frinds mohammed prophet one of them Khalifa Ali Ben Abe Taleb cousin of prophet he had amiddle way in power to deals with the others. During this resource that try to deals with the others. During this resource that try to build good foundations. Ali Bin Abo Taleb and his companies Abo baker, Omar and Othman They were lead the nation of Islam in true way. They lead it to right way. Some of the historical and religion men tried lead to the exreme ideas and painted bad picture about Islam. They got a wrong information about Islam all that ideas and information faraway so much about Islam , all of it not true.

ISSN: 2074-9554