ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تطبيق أدوات الرقابة التقليدية على الدور التنموي للبنك الإسلامي: سبل التفعيل وتفادي التأثير

العنوان المترجم: The Impact of Application of Traditional Control Tools on The Development Role of The Islamic Bank: Means of Activation and Avoiding Impact
المصدر: مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة علي لونيسي البليدة 2 - مخبر تسيير الجماعات المحلية ودورها في تحقيق التنمية
المؤلف الرئيسي: قسول، أمين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 241 - 259
DOI: 10.51991/2230-000-011-014
ISSN: 2335-1373
رقم MD: 1111336
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البنوك الإسلامية | التنمية | الرقابة التقليدية | البنوك المركزية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن اختلاف طبيعة وأسس عمل البنوك الإسلامية عن طبيعة وأسس عمل البنوك التقليدية يستوجب بالضرورة مراعاة البنوك المركزية لذلك، لكن الحياة العملية أثبتت في كثير من الأحيان أن البنوك المركزية وفي دول عديدة تطبق على البنك الإسلامي نفس أدوات الرقابة التي تطبقها على البنوك التقليدية. وهو الأمر الذي قد ينجم عنه مجموعة من العراقيل الميدانية، وتتولد عنه مجموعة من الآثار التي قد تنعكس سلبا على الدور التنموي للبنك الإسلامي. وهو ما دفعنا للتساؤل حول ما إذا كانت جميع أدوات الرقابة المصرفية التي يستعملها البنك المركزي التقليدي لا تتلاءم مع الدور التنموي للبنك الإسلامي وتحده وتعرقله؟ وهو ما سنحاول الإجابة عنه من خلال هذه الدراسة.

The difference in the nature and foundations of the work of Islamic banks from the nature and foundations of the work of conventional banks necessarily requires central banks to take into account this, but practical life has often proven that central banks, in many countries, apply to Islamic banks the same monitoring tools that they apply to conventional banks. Something that may result in a set of field obstacles and a set of effects that may negatively affect the Islamic bank's developmental role. This prompted us to question whether all the banking supervision tools used by the conventional central bank are not compatible with the Islamic bank's developmental role, limit it, and hinder it? Which we will try to answer through this study.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2335-1373