ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اعتماد النخب الأكاديمية على المواقع الإلكترونية كمصدر موثوق للمعلومات البحثية: دراسة مسحية لعينة من النخب الأكاديمية

العنوان المترجم: Academic Elites' Reliance on Websites as A Reliable Source of Research Information: A Survey Study of A Sample of Academic Elites
المصدر: مجلة آداب الفراهيدي
الناشر: جامعة تكريت - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، يسرى خالد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع34
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 351 - 380
DOI: 10.51990/2228-010-034-030
ISSN: 2074-9554
رقم MD: 1111438
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: احتلت المواقع الالكترونية مؤخرا مساحة واسعة من اهتمامات الجمهور بكافة مستوياته وكان للنخب الأكاديمية حظا من هذا الاهتمام كونها الأكثر قربا من التطورات العلمية المتسارعة وهي بحاجة دائمة إلى معلومات مستجدة وفورية عن أخر التطورات في مجالات العلوم كافة فضلا عن ضرورة متابعتهم لمسارات البحث العلمي في العالم لذا كان لابد لهذه النخب ان تطور من قدراتها في التعامل مع التقنيات الحديثة بهدف تمكنها من إدارة دفة محركات البحث واكتشاف كل ما هو جديد لذا يتركز البحث بتساؤل رئيس وهو ما مدى اعتمادية النخب الأكاديمية على المواقع الالكترونية كمصدر موثوق للمعلومات البحثية؟ وما الطرق التي تعتمدها في فرز هذه المعلومات بهدف التأكد من دقتها من الناحية العلمية وتوظيفها في مجال البحث العلمي؟ وهدف البحث هو التعرف على مدى اعتمادية النخب الأكاديمية على المواقع الالكترونية كمصدر للمعلومات ومدى ثقتها بهذه المعلومات وكيفية الإفادة منها. منهج المسح بانتخاب عينة من النخب ويعد هذا البحث من البحوث الوصفية يعتمد الأكاديمية في المجالين العلمي والإنساني لغرض التمييز بين الاعتماد من ناحية ومدى الثقة بهذه المعلومات من ناحية أخرى.

In the recent years, electronic sites have attracted the interest of a large number of users everywhere irrespective of their level of education. The academic elites are certainly the most interested among them as they are in constant struggle to keep pace with the latest developments in all branches of knowledge in the world. The present study is an attempt to seek definite answers to such possible questions as: To what extent do academic elites rely on electronic sites as a quick source of information? What are the methods they apply to test its accuracy? How they use the information, they obtain for academic research purposes? A qualitative approach has been proposed for the study together with a general survey of a sample of academic elites drawn from the science and the humanities disciplines to show the disparities between the degree of reliance on the information on the one hand and its validity on the other hand.

ISSN: 2074-9554

عناصر مشابهة