ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التمويل الإسلامي المصغر بين السياسات المنتهجة وواقع الممارسة: دراسة تجربة الجزائر والسودان

العنوان بلغة أخرى: Microfinance between Policy and Practice: Study of Algeria and Sudan
المصدر: مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة علي لونيسي البليدة 2 - مخبر تسيير الجماعات المحلية ودورها في تحقيق التنمية
المؤلف الرئيسي: مساح، وفاء (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شبوطي، حكيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جوان
الصفحات: 147 - 158
DOI: 10.51991/2230-000-013-011
ISSN: 2335-1373
رقم MD: 1111527
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التمويل المصغر | التمويل الإسلامي المصغر | السياسات | الواقع | السودان | الجزائر | Microfinance | Islamic Microfinance | Politics | Reality | Sudan | Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد تجربة البنوك السودانية أول تجربة إسلامية متكاملة يديرها البنك المركزي، واهتمام هذا الأخير على مستوى سياساته الكلية بنهج التمويل المصغر، دفعنا إلى تسليط الضوء على هذه السياسات وإبراز قدرتها على خلق بيئة مشجعة تلائم خصوصية برامج التمويل المصغر للاستفادة منها في توسيع نطاق هذه الصناعة في الجزائر، وهذا من خلال التطرق إلى أهم مرتكزات التمويل المصغر وأدواره التنموية، وانتقلنا إلى إظهار التوافق في الرؤى بين مبادئ التمويل الإسلامي ومتطلبات التمويل المصغر، وكذا مؤهلات البنوك الإسلامية لتكون أحد صناع التمويل الإسلامي المصغر، وأخيرا تطرقنا إلى واقع التمويل الإسلامي المصغر في السودان مع استعراض تجربة بنك الادخار والتنمية الاجتماعية كنموذج ناجح في هذا المجال، وبعدها إلى تحليل هذا الواقع في الجزائر الذي استدعى منا التعريف بتجربة مؤسسية هامة في هذا المجال على مستوى بنك البركة الجزائري. وخلصت الدراسة إلى أن قطاع التمويل الإسلامي المصغر لا يزال ناشئا في الجزائر مع ضرورة محاكاة بعض سياسات السودان التي نجحت في وضع إطار متكامل في تقديم هذا النوع من التمويل.

The experience of the Sudanese banks is the first integrated Islamic experience managed by the Central Bank, and the latter's interest of microfinance approach at the level of its general policy, has pushed us to highlight these policies and demonstrate their ability to create an environment that suits to the specificity of microfinance programs. And in turn to benefit from the expansion of this industry in Algeria. This is by addressing the most important aspects of microfinance and its developmental roles. We have also transitioned to show consensus in the visions between the principles of Islamic finance and the requirements of microfinance. Moreover, the qualifications of Islamic banks to be one of the pioneers of Islamic microfinance. Finally, we discussed the reality of microfinance in Sudan and reviewed the experience of the Bank of Savings and Social Development as a successful model in the field. To analyze this reality in Algeria, required us to introduce an important institutional experience in this area at the level of Al Baraka Bank of Algeria. The study concluded that the microfinance sector is still emerging in Algeria. And the importance emulating some of the policies of Sudan, which succeeded in developing an integrated framework in providing this type of funding.

ISSN: 2335-1373