ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رصف المقاربات لمنظورات الفاعل الرقمي والانكشاف الاستراتيجي في ظل الفضاء السيبراني

العنوان بلغة أخرى: Acknowledge of Digital Factor Under Cyber-Link Space Approaching Unified
المصدر: مجلة آداب الفراهيدي
الناشر: جامعة تكريت - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الهرمزي، سيف نصرت توفيق (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع37
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: آذار
الصفحات: 422 - 449
DOI: 10.51990/2228-011-037-008
ISSN: 2074-9554
رقم MD: 1111667
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفاعل الرقمي | العلاقات الدولية | التغيير الدولي | القوة الذكية | الأمن السيبراني | الانكشاف الاستراتيجي | Digital Factor | Smart Power | Cyber-Security | Strategically Explorer
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ركز البحث على تأثير الفاعل الرقمي في العلاقات الدولية، والتعريف بها وبيان أسباب اعتمادها، ومدى قدرة الفاعل الرقمي على حسم الصراعات الدولية في النسق الدولي بين الوحدات الدولية والفواعل اللادولاتية، بعد الارتكاز على القواعد والمسلمات العلمية، لاسيما ما أحدثته الرقمنة والثورة الإلكترونية من الانكشاف الاستراتيجي الشامل في العلاقات الدولية ليكون عنوان جديد في معاجمه وقواميسه، ومن هنا سيجيب البحث عن التساؤل الأساسي الآتي: هل يمكن للفاعل الرقمي أن يفسر لنا حراك العلاقات الدولية في ظل الفضاء السيبراني الذي أوجده التغيير الدولي؟ فازدادت أهمية الفاعل الرقمي مع تواتر استخداماتها من قبل القوى الفاعلة في العلاقات الدولية بتحفيز المقاربات العلمية والمعرفية للاستجابة للسيطرة والهيمنة على الفضاء السيبراني، ويسلط البحث الأضواء على الإشكالية التي تتمحور حول مسألة مهمة وهي إن العلاقات الدولية تعاني من تضاد نظري بين أنصار الفاعل الرقمي وأنصار فواعل القوة التقليدية. ولحل تلك الإشكالية تطلب تبني الفرضية الآتية: ((كلما قامت الدول بتوظيف مخرجات الفاعل الرقمي في علاقاتها الدولية ... كلما ازدادت إمكانية السيطرة على الفضاء السيبراني العالمي، وبالتالي تحقيق التغيير المنشود على أرض الواقع وفي مقدمته الواقع الافتراضي)). ولحل الإشكالية ولإثبات الفرضية، ولتحقيق متطلبات البحث، استخدامنا المنهج الوصفي الذي يركز على وصف تأثير الفاعل الرقمي على العلاقات الدولية الذي يثيره موضوع البحث، والتطرق إلى أهم ضرورات وحاجات الأمن المعلوماتي في التفاعلات الدولية، لاسيما الفجوة العلمية التي جعلت فوارق بين الدول معلوماتيًا، فالميزان الدولي لاسيما في القرن الحادي والعشرين يقاس على التفوق المعلوماتي في مختلف المجالات وليس فقط من منطلقات القوة التقليدية.

The digital factor in international relations, its definition and influence to determine the new international style among its units, the numerical and electronically events for new world strategic explorer, Hence what are the explanation of the digital factor that released in international changes? The problematic is the theoretical opposite between digital factor and traditional factor supporters. The article thesis: “The states manipulation outputs of digital factor in international relations has increased its control in cyber link space.” The description approach of digital factor in international relation has important for cyber-security of its. The scientific gap among states in twenty one century are balancing in its information’s supremacy.

ISSN: 2074-9554