ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السلطة والمذهب في إسطوغرافيا المغرب الإسلامي الوسيط من خلال كتابات القاضي النعمان الإسماعيلي، ت. 363 هـ. = 974 م.

العنوان المترجم: Authority and Doctrine in The Historiography of The Medieval Islamic Maghreb Through the Writings of Judge Al-Nu'man Al-Ismaili, DOD. 363 AH. = 974 AD.
المصدر: قرطاس للدراسات الحضارية والفكرية
الناشر: جامعة تلمسان - مخبر الدراسات الحضارية والفكرية
المؤلف الرئيسي: قجوح، خير الدين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جوان
الصفحات: 134 - 157
DOI: 10.52359/2231-000-005-010
ISSN: 1112-993X
رقم MD: 1111827
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القاضي النعمان | السلطة الفاطمية | المذهب الإسماعيلي | الكتابة التاريخية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: نتطرق في هذا المقال إلى جوانب من البيئة التي عاش فيها القاضي النعمان (ت. 363ه/ 974م) مع ترجمة لسيرته والتعريف بآثاره العلمية، وذلك بهدف الكشف عن الملامح الرئيسية سياسيا ومذهبيا وعلميا لعصره للوقوف لاحقا على مدى تأثيرها على كتاباته التاريخية. عاصر النعمان مرحلة هامة من تاريخ المغرب الإسلامي برزت فيها تغيرات سياسية ومذهبية وشهدت حركة ثقافية كبيرة، فقد نجحت الدعوة الشيعية الإسماعيلية في تأسيس الدولة الفاطمية في نهاية القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، والتي اعتمدت على نخبة من الدعاة والمفكرين في تثبيت وجودها وبث مشروعها ، ولا يخفى أن النعمان واحد من أهم رجالاتها فقد تدرج في عدة مناصب في هرم السلطة وربط علاقات متينة مع كثير من الخلفاء الفاطميين، كما ساهم بقدر وفير في التأسيس للفقه الإسماعيلي، كان لكل ذلك تأثير على تكوينه شخصيته من جهة ، وعلى انتاجه الفقري والتاريخي من جهة أخرى.

In this article, we deal the environment where al-qadi al nuaman (died 363 AH/974AD) has lived in addition to interpreting his biography and acknowledging his scientific works, so as to explore the main profiles of his era politically scientifically and doctrinal, to see its aftermath on his histoghraghy. A1-qadi al-nuaman live an important historical period of the medieval maghreb history during which political and doctrinal changes, the Ismaili Shiite da'wa succeeded in establishing the Fatimid state at the end of the third century AH / 9th century AD, which relied on a number of preachers and thinkers to establish its presence and broadcast its project. It is no secret that Nu'man is one of its most important men. With many of the Fatimid caliphs, also contributed to the abundant foundation of the Ismaili fiqh. all this had an impact on his personality and his historical and on his jurisprudential productions.

ISSN: 1112-993X