ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إسهامات بلاد المغرب في الحياة العلمية الأندلسية في العصر المرابطي 448-541 هـ. / 1056-1147 م.

العنوان المترجم: The Contributions of The Maghreb Countries to The Andalusia Scientific Life in The Almoravid Era 448-541 AH. / 1056-1147 AD.
المصدر: قرطاس للدراسات الحضارية والفكرية
الناشر: جامعة تلمسان - مخبر الدراسات الحضارية والفكرية
المؤلف الرئيسي: طهير، عبدالكريم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جانفي
الصفحات: 159 - 180
DOI: 10.52359/2231-000-003-005
ISSN: 1112-993X
رقم MD: 1111950
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: كان من نتائج قيام دولة المرابطين تلك الوحدة السياسية، المذهبية والاقتصادية التي جمعت بلاد المغرب والأندلس، وكان لهذا التوحد أثر عظيم على بلاد العدوتين، من خلال التجاوب والتجاذب بين العدوتين، وكذا اختلاط وتلاقي المؤثرات الحضارية المختلفة، فنشأت صلات حضارية وثيقة، امتزجت فيها حضارة أندلسية راقية، بحضارة ناشئة، حيث أصبح أهل المغرب أكثر انفتاحا على العدوة الأندلسية ومازخرت به من تقدم حضاري، وبدت البلاد الأندلسية أقرب إلى بلاد المغرب. من أهم مظاهر هذا التقارب تلك الحركة العلمية النشيطة التي جمعت بلاد المغرب بالأندلس، حيث نبغ في عصر المرابطين عدد من العلماء في مجالات العلوم المختلفة، والظاهر أن تأثير الأندلس العلمي على بلاد المغرب هو الأكثر شيوعا، غير أن الارتباط الوثيق بين العدوتين قد أهل بلاد المغرب أن يكون لهم دور مهم في المجال العلمي، بل وصل الأمر إلى منافسة المغاربة للأندلسيين في هذا الإطار من خلال انتقالهم إلى بلاد الأندلس كراغبين في النهل من العلوم الأندلسية أولا ثم كمدرسين، إلى أن نبغ عدد هام منهم في شتى العلوم، كما كان منهم من أثرى الحياة العلمية في ميدان التأليف والكتابة.

Political economic and doctrine union that linked the exterme Maghreb to central Maghreb and Andalousia was one of the birth of the Moravides dynasty consequences union has also had its impact on the western suden. This relationship between Maghreb and Andalousia was fructeuse civilizational term of the kinds of socio-cultural and Architectural links are established. Indeed, the approximation of the Maghreb to Andalousia has fosered a greats opennes to all plan. It's the most important manifestations of this convergence of those active scientific movement which brought the country of Maghreb in Andalousia where he appeared in the state Almoravids era a many of scientists in various fields of science, appeared to them the world of jurisprudence, language, medicine; history, philosophy, and others, but the important thing is that cultural rapprochement between the two countries, through the transmission of Andalus scientists to Maghreb, and Maghreb scientists went to Andalusia.

ISSN: 1112-993X