ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







من أعلام الأندلس بالبلاط الزياني: أبا بكر بن خطاب المرسى

العنوان بلغة أخرى: Andalusian Figures in Zianid Dynasty: Aba Bakr ibn Khattab Al-Morsi
المصدر: قرطاس للدراسات الحضارية والفكرية
الناشر: جامعة تلمسان - مخبر الدراسات الحضارية والفكرية
المؤلف الرئيسي: ناصرى، محمد الشريف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 213 - 222
DOI: 10.52359/2231-007-002-013
ISSN: 1112-993X
رقم MD: 1112131
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أبو بكر بن خطاب | تلمسان | يغمراسن | فصل الخطاب | مرسية | Abou Bakr ibn Dawood ibn Khattab | Tlemcen | Yaghmorassen | Fasl El Khitab | Morsia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: خلف سقوط العديد من المدن الأندلسية خلال القرن السابع للهجرة تنامي ظاهرة الهجرة الأندلسية إلى المغرب الاسلامي فرارا من سيوف الاسبان، وهو ما شجع السلطة العبد الوادية لبذل مساي في استقبال المهاجرين الأندلسيين الذين تنوعت شرائحهم الاجتماعية بين صناع وفلاحين ونخبة، هذه الأخيرة بما تميزت به من مستوى علمي عالي أهلها لتولي المناصب العليا في بلاط دولة بني عبد الواد، وفي إطار الحديث عن هجرة النخب لا يمكن أن نغض الطرف عن شخصية تمتعت بمؤهلات علمية برزت في مستوى الرسائل التي دونتها لسلاطين تلمسان. ونخص بالذكر أبا بكر بن داود بن خطاب الغافقي المرسي، كاتب يغمراسن وخليفته أبو سعيد عثمان، وهو ما سنحاول التطرق له في هذه المساهمة محاولين الترجمة لهذه الشخصية مع الكشف عن القيمة التاريخية للرسائل التي كتبها عن أمراء الدولة العبد الوادية.

The fall of many Andalusian cities during the seventh century of Hegire caused the growth of the phenomenon of Andalusian migrations to the countries of the Maghreb, what encouraged the Abdelwadide authority to make efforts to receive Andalusian immigrants whose social classes varied between artisans, farmers and elites. In the context of talking about the migration of elites, it is not possible to ignore a personality who has educational qualifications that have emerged by the level of the messages written to the sultans of Tlemcen. We mention in particular Aba Bakr ibn Dawood ibn Khattab Al-Ghafiqi Al-Mursi, the writer of Yaghmorassen and his successor Abu Saeed Othman. This is what we are trying to deal with in this contribution, attempting to talk about his life while revealing the historical value of the letters he wrote about the princes.

ISSN: 1112-993X