ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدراسات الطبية في الجزائر خلال القرن التاسع عشر الميلادي بين خدمة الاستعمار والمهام الإنسانية

العنوان المترجم: Medical Studies in Algeria During the Nineteenth Century AD Between Colonial Service and Humanitarian Tasks
المصدر: قرطاس للدراسات الحضارية والفكرية
الناشر: جامعة تلمسان - مخبر الدراسات الحضارية والفكرية
المؤلف الرئيسي: سيدي محمد، رامي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 33 - 47
DOI: 10.52359/2231-000-010-003
ISSN: 1112-993X
رقم MD: 1112233
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: نحاول من خلال هذه الورقة البحثية أن نسلط الضوء على بعض الدراسات الطبية بالجزائر خلال الفترة الاستعمارية، وبشكل خاص أطروحات مقدمة لنيل شهادة الدكتوراه في الطب مقدمة من طرف أطباء فرنسيين وحتى جزائريين، درسوا من خلالها أنواع من الأمراض، وطرق الوقاية منها وكيفية معالجتها سواء بالنسبة للأوربيين أو الجزائريين، وآخرون ركزوا على الأمراض التي تصيب الجزائريين فقط، في حين درس آخرون أساليب النظافة والعناية بالجسم للحفاظ عليه ومنع انتشار الأمراض والعدوى. وسنحاول أن نبين ما مدى تأثير هذه الدراسات الطبية على المنظومة الصحية الاستعمارية في الجزائر، وما إذا كانت أهدافها إنسانية أم هي في خدمة لاستعمار بالدرجة الأولى.

We try through this research paper to highlight some medical studies in Algeria during the colonial period, especially the essessissises to a doctorate degree in medicine made by French doctors and even Algerians, who studied the types of diseases. and the means to prevent them, both for Europeans and Algerians, others focused on diseases affecting only Algerians, while others studied hygiene and body care to maintain it and prevent it. spread of diseases and infections. We will try to show to what extent these medical studies have an impact on the colonial health system in Algeria, whether their objectives are humanitarian or at the service of colonialism in the first place.

ISSN: 1112-993X