ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الافصاح البيئي التطوعي في التقارير المالية للشركات المساهمة السعودية : الشركة السعودية للصناعات الاساسية ( سابك ) : كدراسة حالة

المصدر: المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الرحيلي، عوض بن سلامة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2005
الشهر: يوليو
الصفحات: 249 - 290
ISSN: 2636-2562
رقم MD: 111230
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

133

حفظ في:
المستخلص: تزايد الاهتمام بالبيئة في السنوات الأخيرة وتزايد معه الاهتمام بمطالبة الشركات بالإفصاح عن المعلومات المتعلقة بها. لهذا فإن الهدف الأساسي لهذا البحث هو التعرف على مستوى الإفصاح البيئي التطوعي للشركات المساهمة السعودية مع التركيز على مجموعة سابك الصناعية باعتبارها واحدة من أكبر الشركات الصناعية على المستوى المحلي والإقليمي. ولتحقيق هذا الهدف بدأ البحث بمناقشة الخلفية النظرية لموضوع البحث، وذلك من خلال إلقاء الضوء على الاهتمام بموضوع البيئة عالميا وإقليميا ومحليا والقوانين ذات العلاقة، مع شرح موجز لمفهوم الإفصاح البيئي وآلية تحقيقه، بالإضافة إلى مراجعة الدراسات السابقة ذات الصلة. تلي ذلك التعريف بالشركة محل الدراسة وأهمية اختيارها كمجال للجانب التطبيقي للبحث. وباستخدام أسلوب تحليل المحتوى content analysis أوضحت النتائج التي تم التوصل إليها أن هناك تجاوبا من قبل مجموعة سابك الصناعية حيال الإفصاح عن المعلومات المتعلقة بالبيئة في تقاريرها المالية السنوية. جاء ذلك من خلال وجود سياسة واضحة وبرامج وأنظمة وأنشطة توعية معتمدة وموثقة تتعلق بالمحافظة على البيئة، وكذلك حصول المجموعة على جوائز في مجال المحافظة على البيئة على المستوى المحلي والإقليمي، بالإضافة إلى سعي المجموعة للحصول على شهادة الأيزو 14001. كما بينت الدراسة أن معظم هذه المعلومات قد تم الإفصاح عنها في تقارير مجلس الإدارة للمجموعة. وانتهت الدراسة بتقديم بعض المقترحات والتوصيات التي من شأنها المساهمة في تعزيز الإفصاح البيئي في التقارير المالية للشركات المساهمة السعودية.

There is a significant increase in the demand for companies to disclose environmental information in the recent years. Therefore the main objective of this study is to provides an analysis of environmental disclosure in Saudi Joint-Stock Companies’ annual reports with particularly reference to Saudi Arabian Basic Industrial Companies (SABIC) as one of the largest companies in both local and regional level To achieve this objective, the study begins with reviewing the literature with emphasis on attention given to the environmental issues and relevant local and regional guidelines. Using content analysis of the annual reports of the case study, the result indicates that the SABIC group responded to the increased demand for environmental disclosure by providing more environmental-related information in their annual report. Such information was reflected throughout the existence of clear policies, programs, activities as well as being awarded of prizes regarding the protection of the environment at both local and regional levels, more over the group is keenly working towards achieving the ISO 14001. The study also indicates that most of the disclosures were covered in the Director’s Report within the group. The study ends with some suggestions and recommendations to enhance the level of environmental disclosure in financial reports of Saudi companies.

ISSN: 2636-2562