ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النشاط الاستعماري الإسباني في القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلاديين

العنوان بلغة أخرى: Spanish Colonial Activity in the Fifteenth and Sixteenth Centuries AD
المصدر: مجلة آداب الفراهيدي
الناشر: جامعة تكريت - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: التكريتي، غيلان سمير طه (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع39
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 214 - 231
DOI: 10.51990/2228-011-039-052
ISSN: 2074-9554
رقم MD: 1113132
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستعمار | حركات التحرر | التوسع الأسباني | الدولة العثمانية | Colonization | Liberation Movements | Spanish Expansion | Ottoman Empire
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أن السياسة التوسعية الإسبانية لم تكن بالسهولة التي كانوا يتصورونها، فقد وجدوا الكثير من الصعاب تقف حائلا من دون تحقيق زغبتهم في تزعم أوربا، وقد يكون في مقدمتها رياس البحر المغاربة وتصديهم للتدخل الإسباني بعد إعلان خير الدين باربروسا قبولهم الالتحاق بسلطة الدولة العثمانية. إن الإسبان في توسعهم هذا جعلهم يصطدمون بقوة إسلامية كبري هي الدولة العثمانية التي قبلت الطلب الذي تقدم به الجزائريون لحمايتهم وخضوعهم لسلطة الباب العالي كما وضحنا ذلك في صراعهم حول الشمال الأفريقي. لم تكتف النزعة الاستعمارية الإسبانية بالتوسع في الشمال الأفريقي والبحر المتوسط فحسب بل دفعتها أطماعها إلى الدخول في صراع مع الدول الأوربية وفي مقدمتها فرنسا وإنكلترا لتوسيع المجال الاستعماري الذي قد بدأته باندفاع كبير.

That the Spanish expansionist policy was not as easy as they imagined, they found many difficulties stand in the way of their reluctance to lead Europe, and may be at the forefront of the Moroccan sea riyals and their response to Spanish intervention after the announcement of Khairdine Barberosa accept the accession to the authority of the Ottoman Empire. The Spaniards in their expansion made them clash with a major Islamic force, the Ottoman Empire, which accepted the request of the Algerians to protect them and submit them to the authority of the High Gate as we explained in their struggle over North Africa. Spanish colonialism not only expanded in North Africa and the Mediterranean, but was driven by its desire to engage in conflict with European countries, particularly France and England, to expand the colonial sphere, which had begun with great momentum.

ISSN: 2074-9554