ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مشكلات التمثيل الحجمي في الخرائط الموضوعية الكمية

العنوان بلغة أخرى: Problems of Volumetric Representation in Thematic Qualitative Maps
المصدر: مجلة آداب الفراهيدي
الناشر: جامعة تكريت - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، سعد ثامر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمود، نجيب عبدالرحمن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع42
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: حزيران
الصفحات: 150 - 179
DOI: 10.51990/2228-012-042-058
ISSN: 2074-9554
رقم MD: 1113290
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخرائط الكمية | النماذج المختارة | نظم المعلومات الجغرافية | الخرائط الحجمية | Qualitative Maps | Selected Models | GIS | Volumetric Maps
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تركزت الدراسة على تشخيص (مشكلات تمثيل الخرائط الموضوعية الكمية الحجمية) والتي تعرض بياناتها بطريقة خاطئة تارة وأخرى صحيحة تارة أخرى، على شكل توزيعات وعلاقات مكانية وعرض مادتها العلمية بصورة واضحة، كما تقدم الصورة المرئية التي تساعده في تفسير العلاقة المتبادلة بين الإنسان والبيئة، وبالتالي الحصول على نتائج وعلاقات في هذا السياق، حيث تم الاعتماد على بعض النماذج المختارة المأخوذة من الرسائل والأطاريح والبحوث المنشورة، والتي تفتقر إلى الدقة في عملية إعدادها سواء أكانت من الناحية العلمية أم الفنية أو الإدراكية أو افتقارها إلى ابسط قواعد التصميم الصحيح، والعمل على إعداد نماذج دقيقة خالية من المشكلات العلمية والفنية والإدراكية.

The study focuses on the diagnosis of the problems of volumetric and qualitative maps representation which display their data sometimes incorrectly and other times in a correct way. These maps show the data like distributional and regional relations as well as reflecting the scientific data correctly. They also introduce the visual picture which helps interpret the mutual relation between human-being and his environment then getting results from this context. In this research, it has been relied on some incorrect samples taken from theses and published researches which lack accuracy in their preparation whether from the scientific, cognitive, and technical sides because they lack to the simplest correct rules of designation. While in this study, there is an attempt for a forward step to work on preparing accurate samples which are void of problems, cognitive, and technical defects.

ISSN: 2074-9554