ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الموقف البريطاني والفرنسي تجاه الغزوات الوهابية على كربلاء 1802 م.: دراسة تاريخية

العنوان بلغة أخرى: The British and French Attitude towards the Wahhabism Invasions of Karbala 1802 AD: A Historical Study
المصدر: السبط
الناشر: العتبة الحسينية المقدسة - مركز كربلاء للدراسات والبحوث
المؤلف الرئيسي: الفياض، مقدام عبدالحسن باقر (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Fayyadh, Meqdam Abdul-Hasen
مؤلفين آخرين: الجنابي، سماح عباس جندي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: كانون الثاني
الصفحات: 155 - 173
DOI: 10.52790/2239-005-001-004
ISSN: 2312-7449
رقم MD: 1113450
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: This study deals with the international sequences of the Wahhabism invasions of Karbala in 1802 which were characterized of brutality, cruelty and oppression and led to murdering a lot of people in that holy city. Those invasions reflected the side of Bedouin brutality and the social division of the tribes of Najd at that time as well as the superficial misunderstanding of the religion by the Wahhabism movement and the consequent actions taken by the colonial powers in the region such as Britain and France. Britain, which was trying to preserve its interests in Iraq took a rather cushy position.

تتناول هذه الدراسة ردود الفعل الدولية تجاه الغزوات الوهابية على كربلاء عام 1802م التي تميزت بالهمجية والقسوة والبطش وأودت بحياة الكثير من الناس في تلك المدينة المقدسة، وعكست جانب التوحش البدوي والانقسام المجتمعي لدى قبائل نجد آنذاك، فضلا عن الفهم السطحي للدين الذي ولد في رحم الحركة الوهابية، وما ترتب على ذلك الأمر من تداعيات أفضت في النهاية إلى أن يكون هنالك موقف جدي اتخذته الدول الاستعمارية الفاعلة في المنطقة مثل بريطانيا وفرنسا. فبريطانيا التي كانت تحاول الحفاظ على مصالحها في العراق عملت على اتخاذ موقف يسير. ويرجع ذلك لعدة أسباب منها: انشغال فرنسا بأوضاعها السياسية الداخلية خلال تلك المدة، فضلا عن قلة اهتمامها بالمنطقة، إذ لا توجد مصالح واسعة لها فيها.

ISSN: 2312-7449