ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الضمانات الدستورية للحق في الصحة: دراسة تحليلية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Constitutional Guarantees of the Right to Health: Analysis and Comparative Study
المصدر: المجلة القانونية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الحقوق - فرع الخرطوم
المؤلف الرئيسي: مشعل، محمد أحمد سلامة (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Mashaal, Mohamed Ahmed Salama
المجلد/العدد: مج8, ع9
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 2805 - 3126
DOI: 10.21608/JLAW.2020.141843
ISSN: 2537-0758
رقم MD: 1113537
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحق في الصحة | الكرامة الإنسانية | السلامة الجسدية | التجارب السريرية | الحماية القضائية للحق في الصحة | Right to Physical Integrity | Right to Health | Judicial Protection of Right To Health | Right to Human Dignity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن الحق في الصحة من أهم الحقوق الاجتماعية التي يتمتع بها الإنسان والتي تم الاعتراف بها كحق من حقوق الإنسان على المستوى الدولي والإقليمي وكذلك من خلال معظم الدساتير الوطنية التي حرصت على النص صراحة على التزام الدولة بكفالة الحق في الصحة بما يشمله من تقديم خدمات الرعاية الصحية ووفقا لمعايير الجودة والحفاظ على مرافق الخدمات الصحية العامة ورفع كفاءتها وانتشارها الجغرافي العادل. ويعتبر الحق في الصحة حق شامل لا يقتصر على تقديم خدمات الرعاية الصحية المناسبة فحسب ولكن يشمل أيضا مجموعة من المقومات الخاصة به المياه النظيفة والغذاء الصحي الآمن والسكن الملائم والبيئة الصحية. وتتعدد الضمانات الدستورية المتعلقة بالحق في الصحة فهي لا تقتصر على النص الدستوري المتعلق بإلزام الدولة بحماية الحق في الصحة أو التزامها بموجب الاتفاقيات الملزمة بها بموجب توقيعها عليها، ولكن تتعدي ذلك إلى وجود ضمانات في الدستور لتلقي خدمات الرعاية الصحية تتمثل في الحق في الكرامة والحياة والسلامة الجسدية والمساواة بين المواطنين في تلقي خدمات الرعاية الصحية. وإلى جانب الضمانات المتعلقة بتلقي خدمات الرعاية الصحية توجد ضمانات متعلقة بإعمال الحق في الصحة وتتمثل فيما يمارسه القضاء من رقابة على قيام الدولة بالتزامها الدستوري بكفالة الحق في الصحة للوصول إلى أعلى مستوى يمكن الوصول إليه من الصحة الجسمانية والعقلية، فلا شك أن القضاء يلعب دورا بارزا من تعزيز وحماية الحق في الصحة وهو ما اتضح لنا بالعرض للسوابق القضائية التاريخية في مجال الصحة العامة في الدول التي تشهد غزارة في الدعاوي القضائية المتعلقة بالحقوق الاجتماعية بصقة عامة والحق في الصحة بصفة خاصة مثل جنوب إفريقيا والهند ودول أمريكا الجنوبية وبالطبع في مصر وفرنسا وبعض الدول الأخرى.

The right to health is one of the most important social rights, which has been recognized as a human right at the international and regional levels, as well as through most national constitutions. The right to health is a comprehensive right that is not limited to the provision of appropriate health care services, but also includes a set of elements related to it, clean water, safe healthy food, adequate housing and a healthy environment. We talk through this study about the guarantees related to receiving health care services like the right to dignity, life, physical integrity and equality of all citizens in receiving health care services. In addition to guarantees related to receiving health care services, we talk about judicial protection of the right to health. There is no doubt that the judiciary plays an important role in monitoring the state’s implementation of its constitutional obligation to protect the right to health This study presents the judicial protection of the right to health by explaining the role of the administrative and constitutional judiciary in protecting and promoting the right to health.

ISSN: 2537-0758

عناصر مشابهة