ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مقدمة تحليلية لمنهجية دراسة نهضة الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب "عليه السلام"

العنوان بلغة أخرى: An Analytic Introduction to a Methodological Study of Imam Al-Hussein bin Abi Talib's Revolution "Peace be Upon Him"
المصدر: السبط
الناشر: العتبة الحسينية المقدسة - مركز كربلاء للدراسات والبحوث
المؤلف الرئيسي: التميمي، حيدر قاسم مطر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: كانون الثاني
الصفحات: 107 - 141
DOI: 10.52790/2239-002-004-006
ISSN: 2312-7449
رقم MD: 1113840
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: يتركز هدف دراستنا هذه حول تحليل المرويات التاريخية في المصادر الإسلامية التاريخية والأدبية والتفسيرية عن ثورة الإمام عليه السلام... إلخ، ومنها ما له علاقة بطبيعة الثورة الإصلاحية الميمونة وأبعادها وأهدافها التاريخية الماضوية منها والمعاصرة والمستقبلية. ولتندرج دراستنا هذه -بتوفيقٍ من الله عز وجل -ضمن المشروع العلمي الاستراتيجي الذي ينأى به قسم الدراسات التاريخية في بيت الحكمة حول تحديث منهج البحث التاريخي وإعادة كتابة التاريخ برؤىً أكثر حيادية وموضوعية. في محاولةٍ لإرساء دعائم بناءٍ جديد لمنهج تحليل الرواية أو المخطوطة أو الوثيقة المعاصرة كمصدرٍ من مصادر كتابة التاريخ. وقد يخيل للباحث والدارس أن هذا الأمر هين، إذ أن المصادر التاريخية عن هذا الحدث على سبيل المثال قد أتى على كتابته عدد من المؤرخين الأوائل؛ وأن مقتلاً للإمام الحسين عليه السلام قد دون بحدود سنة 150ه/ 767م من قبل أحد الإخباريين من أهالي الكوفة، وهو المشهور بأبي مخنف المتوفي في سنة 157ه/ 774م، ولعله كان أيضاً شيعياً، وأن هذا الأمر إذن سيسهل عملية كتابة أحداث معركة الطف؟ الجواب هو كلا بالتأكيد من وجهة نظر منهجنا في هذه المقدمة التحليلية، ولتكن رواية أبي مخنف ذاتها؛ كما سنبين لاحقاً؛ وكما وقف عليه عدد من الأبحاث الأكاديمية الرصينة. فمنهج التحليل قد يؤدي بالباحث إلى إما تأييد رواية أبي مخنف مثلاً أو يؤدي إلى بطلانها وعدم صدقيتها بحسب تفكيك أجزائها تبعاً لراويتها أو تبعاً لمعلومات هذا الراوية ورواياتٍ أخرى قد دخلت على خط رواية أبي مخنف فكيفتها أو عدلتها أو روتها بشكلٍ مخالف للرواية الأصلية، والرواية الشفوية التي تكاد تكون الأصل في نقل جميع الروايات العربية حتى قبيل منتصف القرن الثاني للهجرة / الثامن للميلاد هي الرواية المعنية. وهذا الموضوع الخطير المتمثل في قابلية فهمنا للأحداث التاريخية قد وقف عليه قلة ممن تناولوا هذا الموضوع الحساس والمفصلي في تاريخ الأمة الإسلامية وقفةً علمية بأسلوب منهجي رصين، ولعل في مقدمة هذه الأبحاث الدراسة المفصلة والممتازة التي قدمها المستشرق الأمريكي المعاصر جيس روبنسون Chase Robinson. إذن فعملية التحليل تتناول كل روايةٍ من روايات مقتل الإمام عليه السلام على وفق هذه المنهجية لكي تنقي هذه الرواية أو هذه الوثيقة لتبيان مدى موضوعيتها أو مدى مصداقيتها، ومحصلة هذا التحليل والتفكيك بعدئذٍ ستستثمر في المساعدة على كتابةٍ تاريخية غير معهودة في مؤلفاتنا التاريخية وفي كتبنا المنهجية التي يقرأها طلبتنا إن كان قبل المرحلة الجامعية والمرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا.

The aim of this study is to focus on analyzing the historical narrations in Islamic history literature and explanatory resources about Imam Al-Hussein's revolution; some of which have a relation with the nature of this reformist revolution and its historical dimensions and goals including contemporary and future goals. This study is one of the studies carried by the strategic scientific project of the Department of Historic Studies – House of Wisdom (Bayt Al-Hikma) in order to modify and rewrite the methodology of history research on the bases of neutral and objective visions as an attempt to establish a new foundation for the process of analyzing narrations and manuscripts as well as contemporary documents. It may seem to the researchers and students that the issue is very easy as the historical resources which deal with the battle of Al-Taf and the martyrdom of Imam Al-Hussein were written by early historians in (150 A.H. / 780 A.C.) by a narrator from the city of Kofa called Abi Mikhnif who died in (157 A.H. / 774 A.C.). This opinion may be wrong from our methodological viewpoint which is expressed in this study with reference to that narration of Abi Mikhnif. The analytic methodology may approve or deny this narration when deconstructing its part according to the information it presented or to other additional information associated with this narration especially the oral narrations that were common till the middle of the 2nd century A.H. / 8th century A.C. with reference to Chase Robinson's study. The findings of this study may state the objectivity of these narration and then help to write an analytic historical study of Imam Al-Hussein's martyrdom for students to read whether at schools or at universities.

ISSN: 2312-7449

عناصر مشابهة