ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحركة الثقافية والفكرية في مدينة كربلاء المقدسة من نهاية حكم المماليك في العراق وحتى بداية العهد الملكي 1831-1921 م.

العنوان بلغة أخرى: The Cultural and Intellectual Movement in the Holy City of Karbala from the end of Al-Mamaleek Reign to the Beginning of the Royal Reign 1831-1921
المصدر: السبط
الناشر: العتبة الحسينية المقدسة - مركز كربلاء للدراسات والبحوث
المؤلف الرئيسي: السعدي، ثائر جاسم محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المسعودي، ثامر فيصل عبدالرضا (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع5
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: حزيران
الصفحات: 119 - 141
DOI: 10.52790/2239-003-005-003
ISSN: 2312-7449
رقم MD: 1113862
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: The research aims to highlight the historical value of the cultural and intellectual life of the holy city of Karbala during the period when Iraq was controlled by the Ottomans for more than two and a half centuries, as well as to show the extent to which the cultural and intellectual awareness was experienced by the community and whether that awareness came from a vacuum or came from the spiritual and religious nature of the city and the presence of the holy sites which has been a popular destination for many visitors from around the world. Great pictures and images of the cultural and intellectual life had emerged in that period marked by the presence of poets who made great efforts represented by a lot of poems reflecting their love of the city and highlighted the battle of Al-Taff. Those poems varied in topics of love, politics, etc. The presence of scientists have great merits in the dissemination of science; as most of them were teaching in their houses. There were many schools of religion and science schools where many scholars and preachers graduated at. These factors helped develop the city intellectually. Besides, the existence of libraries having various books in different disciplines, enriched the city and community culturally and intellectually as well.

يهدف البحث إلى إبراز القيمة التأريخية للحياة الثقافية والفكرية لمدينة كربلاء المقدسة خلال عهد كان العراق يخضع فيه لسيطرة العثمانيين منذ عام 1534م، ويهدف إلى بيان مدى الوعي الثقافي والفكري الذي تعيشه المدينة، لا سيما أن ذلك الوعي لم يأت من فراغ، بل ناجم عن المكانة الروحية والدينية لها لوجود العتبات المقدسة فيها، والتي كانت مقصداً للعديد من الزائرين من مختلف دول العالم، وبرزت في تلك المدة صور رائعة من صور الحياة الثقافية والفكرية التي تمثلت في وجود شعراء بذلوا جهداً كبيراً في إعداد القصائد التي تغنت بحب المدينة وأعطت لقضية الطف مساحة واسعة، بل تنوعت موضوعاتها ما بين الغزل والسياسة وغيرهما، وكان لوجود نخبة من العلماء الفضل الأكبر في نشر العلم، فمنهم من كان بيته مكاناً للتدريس. ومن صور تطور المدينة أيضاً وجود العديد من المدارس الدينية والعلمية التي تخرج منها الكثير من العلماء والخطباء، وكما ساعد على تطور المدينة فكرياً هو وجود مكتبات تضم بين جدرانها مختلف الكتب وفي اختصاصات مختلفة، فضلاً عن المطابع والصحف التي ساعدت على نشر العلم وتثقيف الأهالي.

ISSN: 2312-7449