ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ثبات الدال وتوسع المدلول: كربلاء مثالا: دراسة دلالية

العنوان بلغة أخرى: The Stability of the Concept and the Expansion of its Meaning: Karbala as an Example: An Indicative Study
المصدر: السبط
الناشر: العتبة الحسينية المقدسة - مركز كربلاء للدراسات والبحوث
المؤلف الرئيسي: ظاهر، حسين صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع5
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: حزيران
الصفحات: 31 - 51
DOI: 10.52790/2239-003-005-006
ISSN: 2312-7449
رقم MD: 1113873
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: هناك أسماء في ذاكرة الإنسانية لها حضور دلالي متراكم المعاني، إذ تكون اسماً ما في أول أمرها فلا تعني سوى الشيء المحدد الذي وضعت له لا يتجاوز ذلك التحديد، ثم تنتقل بعض الكلمات إلى مستوى دلالي واسع المدى لأسباب كثيرة لعل أهمها البعد الإنساني الذي تدل عليه ومن هذه الكلمات اسم كربلاء؛ فهذه اللفظة كانت تعني مكاناً ما في أرض العراق عبر حقب التأريخ القديمة، وبظهور الإسلام ارتبطت بوثاقة في ذاكرة المسلمين حينما ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم على أنها مكان لمصرع الحسين عليه السلام وأهل بيته وأصحابه الخلص. فبدأت رحلة كربلاء الدلالية التوسع حتى صارت إشارة لفظية لها تصورها التداولي في الذاكرة الإسلامية والإنسانية، فقد أصبحت لفظتها تستدعي دلالات متعددة، فما إن تذكر يتم استدعاء كل ما يتعلق بها من قيم ومبادئ إنسانية سامية من مثل الثبات على الإيمان والصبر والشجاعة والتضحية والإباء وغير ذلك مم جسدته ملحمتها الخالدة بموقف الحسين عليه السلام وتضحيته في سبيل الله ودينه. هذا البحث محاولة لتتبع لفظة كربلاء عبر تأريخها اللغوي وتطورها الدلالي، وكيف تحولت إلى هذا التوسع في الدلالة وتراكم المعاني المتداولة في الذاكرة الإنسانية.

This research Shows the development of the word Karbala it was just a name of a place in Iraq then it known in the Islamic memory when the prophet Muhammad (p. o) mentioned it as a place of the martyrdom of Imam Hussein. The journey of this word (Karbala) began after The martyrdom of Imam Hussein with After this event his family and his faithful friends It became a famous in the whole word it changed from a word to a symbol of principles and values in Islamic and the humanity memory. Its name represents the Sacrifices of Imam Hussein.

ISSN: 2312-7449

عناصر مشابهة