ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المردود الاقتصادي للحد من مخاطر السيول في جنوب سيناء : دراسة ميدانية ، وادي وتير - نويبع

المصدر: المؤتمر السنوي الخامس عشر: إدارة أزمات المياه والموارد المائية ، السيناريوهات المحتملة والاستراتيجيات المتوازنة البناءة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التجارة - وحدة بحوث الازمات
المؤلف الرئيسي: مندور، أحمد فؤاد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السيد، شيماء عباس (م. مشارك), المالكي، محمد غريب (م. مشارك), عبدالمطلب، محمد محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2010
مكان انعقاد المؤتمر: القاهرة
رقم المؤتمر: 15
الهيئة المسؤولة: وحدة أ. د. محمد رشاد الحملاوي لبحوث الأزمات ، كلية التجارة ، جامعة عين شمس
الصفحات: 179 - 189
رقم MD: 111389
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

189

حفظ في:
المستخلص: نظراً للاهتمام التي تؤله الدولة لعمليات التنمية الاقتصادية و الاجتماعية في سيناء، بالإضافة إلى الاهتمام المحلي و العالمي للحفاظ على البيئة و مواردها و استغلالها بالشكل الأمثل لتحقيق التنمية المستدامة. ونتيجة للتغيرات المنُاخية التي يشهدها العالم حالياً و التي تتسبب في ظهور بعض الظواهر الطبيعية التي لم تكن موجودة من قبل أو التي تؤدي لزيادة حدوث بعض الظواهر الأخرى الموجودة بالفعل، فقد اختص البحث بدراسة تأثير السيول كظاهرة بيئية و طبيعية على مدينة نويبع بمحافظة جنوب سيناء و على الأنشطة الاقتصادية لسكانها، بالإضافة إلى دراسة العائد الاقتصادي للحد من مخاطر تلك السيول و الاستفادة من مياهها. و عليه فقد استهدف البحث دراسة و تقييم الآثار السلبية الاقتصادية و البيئية الناتجة عن حدوث السيول بالمنطقة، مع عرض لوسائل الحماية و دراسة العائد الاقتصادي للحد من التأثيرات السلبية لتلك السيول، كما استهدف البحث إلقاء الضوء على إمكانيات المنطقة من الموارد المائية و الاحتياجات المختلفة لهذه المياه من أجل الاستفادة منها و تحقيق التنمية المستدامة بالمنطقة. و قد تم استخدام المنهج الإستقرائي (المرجعي) و المنهج الوصفي بالإضافة إلى المنهج التحليلي الميداني للمقابلات الشخصية و الزيارات الميدانية مع العينة التي تم عمل الاستبيان معها، بالإضافة إلى أسلوب الملاحظة و استخدام التحليل الإحصائي في تحليل نتائج تلك الزيارات و اختبار صحة الفروض. و قد توصل البحث إلى أن هناك حوالي (91.9%) من المبحوثين يوافقون على وجود علاقة بين كمية الموارد المائية المتاحة و مستوى النمو الاقتصادي بالمنطقة و التي تتوقف على احتياجات كل مهنة أو نشاط اقتصادي لتلك المياه المتاحة، و أن حوالي (77.8%) منهم يطالبون بإنشاء منشآت للحماية و حفر آبار جوفية مما يشير لوجود علاقة بين توافر هذه المنشآت بالمنطقة و الاستفادة من مياهها ودرجة مخاطر السيول، كما تم التوصل إلى وجود علاقة بين درجة حدوث السيول و مستوى النمو الاقتصادي بالمنطقة فكلما زادت قوة السيل مع عدم وجود طرق لمواجهته كلما أدى ذلك لحدوث خسائر تؤثر على التنمية الاقتصادية بالمنطقة و العكس صحيح في حالة السيطرة على السيل و الاستفادة من مياهه و هذا ما أكده حوالي (52.5%) من المبحوثين نتيجة للخسائر التي تحدثها السيول في ممتلكاتهم و الأنشطة التي يزاولونها. و بناءً على النتائج التي تم الوصول إليها فقد أوصى البحث بإنشاء المزيد من أعمال الحماية من السيول و المنشآت الخاصة بتجميع المياه بالأودية الفرعية مع مراعاة البعد البيئي لتلك المنشآت قبل البدء بتنفيذها، و حفر المزيد من الآبار الجوفية لتفي باحتياجات البدو في الأودية و المناطق التي تعاني من الجفاف الشديد و عدم توافر المياه بها. كما يوصى بالاهتمام بقواعد البيانات لتوفير البيانات اللازمة لدراسة مثل هذه المشكلة البيئية، مع ضرورة مشاركة المجتمع البدوي في علاج مثل هذه المشكلات البيئية.

Due to the local and global interest to protect the environment and its resources for sustainable development, and as a result of the climatic changes in our world which causes to be an appearance new natural phenomena or lead to increase incidence of another phenomena, therefore, this research focused to study the impacts of flash floods on Nuweiba city and on its population economic activities, in addition to study the economic return from a reduction of the floods hazards and the return from its water. This research aims to study and evaluate the negative economic and environmental impacts from the floods in the study area, displaying the protection means and the economic return of these means. In addition to shed-light on the available water resources in the study area and the different needs of this water in sustainable development plans. The referential, analytical descriptive methodologies and the observation method are used. In addition to the statistical analysis that used to analyze the field-visits results and test the hypotheses, Results indicated that, about (91.9%) of selected sample agree that there is a relationship between the available water resources and the level of economic growth in the area. Also, about (77.8%) of them request constructing protection works and groundwater wells, this refer that there is a relationship between the availability protection means and the intensity of flood hazards in the area. Finally, there is a relationship between the floods intensity and the level of economic growth in the area. From the previous results the research recommended to; construct more protection works taking in consideration the environmental dimension of these works, drill more groundwater wells to meet the Bedouin water needs, continuously update the different databases related with the environmental problems, and participate the Bedouins society in solving such environmental problems.