ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تحليلية قائمة على الدلائل المستمدة من البحوث النفسية الاجتماعية للشخصية الإرهابية والجماعات الإرهابية: رؤية نقدية وتضمينات استراتيجية

المصدر: مجلة الإرشاد النفسي
الناشر: جامعة عين شمس - مركز الإرشاد النفسي
المؤلف الرئيسي: خطاب، محمد أحمد محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالمنعم، أحمد السيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع63
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أغسطس
الصفحات: 1 - 90
ISSN: 1687-0697
رقم MD: 1113932
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإرهاب | ما وراء التحليل | Terrorism | Meta Analysis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

57

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة، واعتمادا على طريقة "ما وراء التحليل" (meta-analysis) والقائمة على الدلائل (Evidence-based) من خلال مراجعة التراث البحثي والأكاديمي للأبحاث والدراسات التي تناولت الإرهاب عن: ماهي الجوانب التي تناولتها هذه الأبحاث؟، وما هي أهم النتائج التي توصلت إليها؟ . مع تقديم رؤية نقدية لهذا التراث البحثي حتى يمكن تفادي أوجه القصور والنقص في هذه النوعية من البحوث والدراسات والتي تهتم بظاهرة الإرهاب في المستقبل. كما يهدف الباحثان أيضا، ومن خلال تقديم هذه الرؤية والمراجعة النقدية، الإسهام-بقدر الإمكان-في تطوير هذه البحوث بما يتلاءم مع التطور المستمر والسريع للوسائط الإعلامية من ناحية، ومن ناحية أخرى معرفة هل ستنبئ هذه البحوث بتطور أشكال أخرى للإرهاب مستقبلا؟ . ومن ثم، فقد توجهت الدراسة إلى الكشف عن أهم خصائص وسمات الشخصية الإرهابية وما وراءها من خلفية اجتماعية-ثقافيه، ومعرفة الدوافع والأسباب الكامنة وراء التورط في غواية وشرك هذه التنظيمات الإرهابية، ويتلازم مع هذا التوجه الكشف عن طبيعة وهوية وديناميات المنظمات والجماعات الإرهابية وآليات عملها وطرق جذبهم وتجنيدهم واستقطابهم للنشء. وبناء على هذا التحليل تقدم الدراسة عدة توصيات عامة بشأن أدبيات التراث البحثي والأكاديمي التي تناولت الإرهاب والشخصيات والجماعات الإرهابية بصفة عامة، وتوصيات خاصة للباحثين في المجال السيكولوجي في تناول ظاهرة الإرهاب سواء على مستوى الفكر والتنظير أو البحث الإمبيريقي، وفي ضوء هذا التحليل نقدم الدراسة أيضا تضمينات مستخلصة من الدلائل البحثية في سيكولوجيا وسوسيولوجيا الإرهاب والتنظيمات الإرهابية لتوجهات استراتيجية للتعامل مع ظاهرة الإرهاب بالوقاية والتدخل.

This study, through reviewing the literature on terrorism, is intended to investigate the aspect dealt by such studies and their. Main findings together with presenting a critical vision of such literature with the purpose of remedying their deficits and shortages, for conducting future research the researcher, also. Aims to contribute, as possible, to developing these research to cope with constant speedy development of media as well as to know whether such research and studies could predict any terrorist type in the future. This study, alike, is keen on revealing the chief personality characteristics and traits, whether at the psychologicall, value, ethical, social, cultural, ideological, religious, or intellectual levels and identifying the latent drives and causes which induce them to join such terrorist organizations. Revealing the nature identity and dynamics of the terrorist groups and organizations, theior mechanisms, and styles of recruiting new junior members. Extending general recommendations related to research and academic tradition dealt with such topic in general and the psychological field in particular and what they should focus on when probing terrorism phenomenon.

ISSN: 1687-0697