ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فضاءات الحب في كتاب "طوق الحمامة " لابن حزم الأندلسي

العنوان بلغة أخرى: The Spaces of Love in the Book "Tawk El-Hamama" to ibn Hazm Andaluci
المصدر: التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: بوصالح، نزيهة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: جوان
الصفحات: 155 - 164
DOI: 10.52127/2240-006-002-013
ISSN: 2170-1717
رقم MD: 1114680
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ابن حزم | الفضاء | الحب | Ibn Hazm | Space | Love
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: ينطلق مقالي من فكرة أن الحب كان له شأن عظيم في كتابات ابن حزم الأندلسي من خلال نصوصه التي بثها في طوق الحمامة، وكما للمشاعر أماكن يلجأ إليها أصحابه، فإنه قام بدراسة بعض الفضاءات التي اتسمت بمظاهر بيئية أندلسية خالصة كالمسجد والحدائق والحوانيت. ولا غرو أن ينتفض المؤلف عبر أفكاره التي استدعت نصوصا رائعة، قمت بتحليلها والآنصات إلى قائليها، فدرست الفضاء والحيز المكاني من منظور ابن حزم، وهي دراسة مستفيضة ومتعمقة في فكر ابن حزم، وأجبت عن الكثير من الأسئلة الأدبية والعقدية.

My article is based on the idea that love was of great interest in the writings of Ibn Hazm Andalusi through his texts which were broadcast in the circle of the pigeon. As for the feelings of his companions, he studied some of the spaces that were characterized by pure Andalusian landscapes such as the mosque, gardens and shops. It is not surprising that the author rises up through his ideas, which called for wonderful texts, which I analyzed and listened to. I studied space and spatial space from the perspective of Ibn Hazm, an extensive and in-depth study of Ibn Hazm's thought.

ISSN: 2170-1717

عناصر مشابهة