ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بلاغة الالتفات القرآني عند الآلوسي

العنوان بلغة أخرى: Rhetorical of the Quranic Apostrophe in Alusi Interpretation
المصدر: التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: شيحا، نصر الدين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبداللطيف، شريفى (مشرف)
المجلد/العدد: مج5, ع16
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 260 - 269
DOI: 10.52127/2240-005-016-024
ISSN: 2170-1717
رقم MD: 1114732
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الالتفات | الألوسي | الدلالة | الانزياح | Apostrophe | Alusi | Denotation | Ecart
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: الالتفات أحد المصطلحات المهمة في الدراسات البلاغية والأسلوبية، وقد اعتنى الألوسي بإبراز هذا الأسلوب في القرآن عند تفسيره للآيات القرآنية، وأبان الفوائد المبتغاة من وراء هذا الأسلوب. وهذا البحث يحاول إظهار جمالية البيان القرآني التي التمسها الألوسي في تفسيره، والبلاغة التي اشتمل عليها القرآن الكريم من خلال أسلوب الالتفات والانتقال من إحدى الصيغ الثلاثة: الحكاية، الخطاب، الغيبة إلى غيره وأهم دلالاته.

Apostrophe is one of the most important terms in rhetorical and stylistic studies. Al-Alusi tended to highlight this method in the Qur'an when interpreting the Qur'anic verses and showing the desired benefits and behind this style. This research attempts to illustrate the magnificence of the Qur'anic eloquence solicited by al-Alusi in his interpretation, and to which extent this eloquence included in the Holy Quran through the apostrophe style and transition from one of the three figures: the story, the speech, the absence of others and the most important denotations.

ISSN: 2170-1717