ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جذور الدراسات الأسلوبية الحديثة في الموروث البلاغي عند السكاكي والزمخشري

العنوان بلغة أخرى: Roots of Modern Stylistic Studies in the Rhetorical Legacy of Sakkaky and Al-Zamakhshari
المصدر: التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: شلواش، سمراء (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صحراوي، نور الدين (مشرف), بوشلالق، عبدالعزيز (مشرف)
المجلد/العدد: مج6, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 193 -201
DOI: 10.52127/2240-006-004-018
ISSN: 2170-1717
رقم MD: 1115016
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جذور | الأسلوبية | البلاغة | التراث | صلة | Roots | Stylistic | Rhetoric | Heritage | Relevance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الورقة البحثية إلى ربط الأسلوبية بالتراث البلاغي في محاولة لإيجاد صلة أو رابط بين التراث والمعاصرة في دراستنا البلاغية، ومستندة في ذلك إلى ملاحظات كل من السكاكي البلاغية في كتابه "مفتاح العلوم" وملاحظات الزخشري. وتهدف هذا الدراسة إلى الاستيعاب الإيجابي للمكونات والأسس الفكرية التي انطوى عليها التراث البلاغي ونفض الغبار عن التخريجات الناضجة والتصورات المعرفية العميقة بمسألة الإنتاج اللغوي في الفكر البلاغي العربي، خاصة وأنها تنسجم مع الطروحات الموجودة في البحث اللساني الحديث (التداولية). ومحاولة عقد الصلة المعرفية بين الثقافتين المتمثلتين في الفكر العربي والفكر الغربي، ومحاولة إيجاد الصلة بين ملاحظات كل من السكاكي والزمخشري، وملاحظات الأسلوبيين في دراستهم الحديثة، وصولا إلى نتيجة مفادها وجود قواسم مشتركة كثيرة بين الدرس البلاغي القديم والدراسات الأسلوبية الحديثة.

This paper seeks to link stylistic to rhetorical heritage in an attempt to find a link or link between heritage and contemporary in our rhetorical study, based on the observations of the rhetorical Sakaki in his book "Key of Science" and the observations of Zamakhshari. This study aims at positive assimilation of the components and intellectual foundations that It included the rhetorical heritage and the flick of mature abstractions and deep cognitive perceptions of the issue of linguistic production in the Arabic dialectic thought, especially as it is consistent with the propositions in the modern linguistic research (the deliberative). The attempt to establish the knowledge link between my cultures Alemtemtlten thought in the Arab and Western thought and try to find the link between the observations of both Alskaki and Zamakhshari, and notes Aloslobien in modern studies, leading to the conclusion that there is much in common between the old lesson rhetorical and stylistic studies of modern.

ISSN: 2170-1717