ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توظيف بعض صولوهات آلة القانون أداء "محمد عبده صالح" لصياغة بعض التدريبات التكنيكية لآلة القانون

العنوان بلغة أخرى: Implementing some of the Solo Qanoon Passages of Abdo Saleh in Writing some Technical Exercises for Qanoon
المصدر: مجلة علوم وفنون الموسیقى
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية
المؤلف الرئيسي: محمود، منال العفيفي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج38, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يناير
الصفحات: 1911 - 1944
DOI: 10.21608/JFMA.2018.84577
ISSN: 1110-7804
رقم MD: 1115196
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعتبر محمد عبده صالح من أمهر عازفي آلة القانون في المدرسة التقليدية في القرن العشرين، ونظرا لبراعته الكبيرة في العزف على آلة القانون نجد أن الملحنون كانوا يفردون له مساحة كبيرة في أعمالهم الغنائية لأداء بعض الصولوهات خاصة في أغاني "أم كلثوم" فكان يبدع فيها بطريقته المتميزة في العزف وفي استخدامه للزخارف اللحنية التي كان ينتزع بها آهات الإعجاب من الجماهير. وقد انحصرت مشكلة هذا البحث في: إنه من الرغم من وجود العديد من صولوهات آلة القانون لمحمد عبده صالح داخل بعض الأعمال الغنائية خاصة بأغاني أم كلثوم إلا أن هذه الصولوهات لم يتطرق لعزفها الكثير من العازفين الجدد نظرا لصعوبة أدائها لوجود الكثير من الصعوبات التكنيكية في أغلب هذه الصولوهات. من هذا المنطلق بدأت الباحثة في دراسة أسلوب عزف "محمد عبده صالح" في بعض هذه الصولوهات لصياغة بعد التدريبات المستنبطة من هذه الصولوهات لتذليل الصعوبات العزفية الموجودة بها. وينقسم هذا البحث إلى جزئين: أولا: الإطار النظري ويشتمل على: 1-نبذة عن آلة القانون 2-أهمية آلة القانون بالنسبة للغناء العربي، وأهم رواد العزف عليها في النصف الثاني من القرن العشرين. 3-السيرة الذاتية لمحمد عبده صالح ثانيا: الإطار التطبيقي ويشتمل على: 1-تحليل العينة المختارة من صولوهات "محمد عبده صالح". 2-صياغة بعض التدريبات المستنبطة من هذه الصولوهات. ثم اختتمت الباحثة هذا البحث بعرض النتائج التي خرجت بها، ثم اقترحت بعض التوصيات والمقترحات، ثم عرض لقائمة المراجع والأبحاث العلمية، ثم ملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية.

Mohammed Abdo Saleh is considered one of the best musicians in the classical school in the 20th century. Due to his great talent in playing the instrument, the composers were able to give him a space for creativity as to perform solo passages, especially in the songs of Umm Kulthum. His improvisations on these passages were full of creativity and his musical print in making vividrnaments that will grasp the audience admirations. The problem of this research is that although there are many solos of Qanoon by Muhammad Abdo Saleh in some of the musical works, especially in the songs of Umm Kulthum, but these solo passages was not used by recent performers due its technical difficulty. Accordingly, the researcher began to study the style of "Muhammad Abdo Saleh" in some of these solos to formulate some exercises derived from these solos to facilitate the difficulties inherent in them. This paperis divided into two parts: A theoretical framework that includes an explanation of the Qanoon and its importance in Arabic singing; as well as a biographical writing and an overview of Mohammed Abdo Saleh. The applied framework which includes: An analysis of the selected sample of Mohammed Abdo Saleh solo passages, and then the formulation of some of the exercises derived from these solos. The researcher concluded this paper by presenting the results of the research, recommendations and suggestions, followed by a list of references, and then the summary of the research in both Arabic.

ISSN: 1110-7804