ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأحاديث التي تكلم عليها الإمام أبو حاتم محمد بن حبان في كتاب "روضة العقلاء": دراسة نظرية تطبيقية

العنوان بلغة أخرى: A hadith That Abo Hatim Mohammad bin Hiban Deals with in his Book of (Rawdat Al-Ugla): Theoretical and Applied Study
المصدر: المجلة العلمية لكلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
الناشر: جامعة الأزهر - كلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
المؤلف الرئيسي: مختار، مصطفى بن محمد محمود بن سيدات (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Muhktar, Mustafa Mohammad Mahmoud S.
المجلد/العدد: ع32, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 973 - 1066
DOI: 10.21608/FRAZ.2020.117661
ISSN: 2357-0660
رقم MD: 1115210
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ابن حبان | روضة | العقلاء | أحاديث | العلة المتوهمة | Ibin Hiban | Rawda Alugla | Ahadith Delusional Illness
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: قام الباحث بدراسة الأحاديث التي تكلم عليها الإمام ابن حبان في كتابه: ((روضة العقلاء))، وعدد ما أعله خمسة أحاديث، وما تكلم عليه بدفع العلة المتوهمة فيه حديث واحد، وما حكم عليه بحكم كلي حديث واحد لم يذكر مخرجه، وقد خرجه الباحث من طريق تسعة من الصحابة، وما حكم بعدم الاحتجاج على تسع رواة رووا أحاديث في باب واحد لا تصح. وإنما اختصت الدراسة بكلام ابن حبان في ((روضة العقلاء))؛ لأنه لم يحظ بالعناية مع كثواً من تصدى لدراسة منهج ابن حبان في تعليل الأحاديث، وفي الحكم على الرواة. وتناولت الدراسة مقارنة أحكام ابن حبان على الأحاديث والرواة بأحكام غيره من العلماء. وقد تنوعت أحكامه على الأحاديث، وتعددت العلل التي وجهها لتلك الروايات، وتبين صحة ما ذهب إليه من تلك الأحكام، إلا في موضع واحد حيث جانبه فيه الصواب، وقد استعمل ابن حبان الأحكام الكلية على الأحاديث الواردة في الباب، وتبين كذلك صحة حكمه في ذلك وموافقة العلماء له فيه.

Researcher studies ahadith that Abo Hatim Mohammad bin Hiban deals with in his book of (Rawdat al ugla) number of ahadith that he found unauthentic are five and one hadith that he defends to be authentic though some found unauthentic and he gave total judgment is one hadeeth he did not define his narrator; researcher defines nine narrators of sahaba of this hadeeth. he judges of unauthenticity on nine narrators in one chapter that he found unauthentic. I study this subject of ibin hebans book of rawdat alugla because lack of cares of many researchers who studied ibin heban method in judging Hadeeth and narrators. The study compares the judgment of ibin hiban on hadeeth and narrators with that of other Ulama. his judgment were various and he was precise on his judgment except for one case he was mistaken . Ibin Hiban uses total judgment on the ahadeeth of the chapter, he was accurate other Ulama agreed with him.

ISSN: 2357-0660