ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعليل بالمظنة لا بالحكمة: دراسة أصولية

العنوان بلغة أخرى: Reasoning by Cause "Illah" Not Goal "Hikmah": Islamic "Usul Fiqh" Study
المصدر: مجلة الصراط
الناشر: جامعة الجزائر - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: صالح، أيمن علي عبدالرؤوف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج21, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: جويلية
الصفحات: 41 - 78
DOI: 10.52128/0911-021-001-002
ISSN: 1112-413X
رقم MD: 1115267
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليل بالمظنة | التعليل بالحكمة | التعليل بالمقاصد | المظنة | الحكمة | Reasoning by Cause "Illah" | Reasoning by Goal "hikmah" | Reasoning by Sharia Objectives | Cause | Goal
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هذا البحث هو الثاني في سلسلة بحوث غايتها النهائية الوصول إلى ضوابط لبيان متى يترجح نوط الحكم بالعلة أو نوطه بالحكمة. وقد هدف إلى تأصيل القول بالتعليل بالأوصاف الظاهرة المنضبطة (العلل أو المظان) ببيان معناه، وشواهده من أقوال العلماء، وأدلته الشرعية، وغايته التي تمثل الفلسفة الأصولية التي يقوم عليها. وقد بين الباحث: أن معنى التعليل بالمظنة هو نوط الحكم بالوصف الظاهر المنضبط الذي هو مظنة الحكمة ودورانه مع هذا الوصف وجودا وعدما لا مع الحكمة التي يستبطنها، وأن صحة مثل هذا التعليل محل إجماع بين الأصوليين والفقهاء، وشواهد من الأحكام الفقهية المنصوصة والمستنبطة كثيرة جدا، وأن التعليل بالمظنة لا بالحكمة غايته ضبط الأحكام بهدف: تيسير الامتثال، والاحتياط، وقطع النزاع.

This paper is the second in a series of papers aimed to set up controls on when to prefer linking the Fiqh ruling (Hukum) to the cause (Illah) or to the reason (Hikmah). This paper aimed particularly to clarify the meaning of linking the ruling to the cause (Al-Ta'alil bil Mathinnah), its signs in scholars' opinions, its evidences, and its goal which implies the jurisprudential philosophy supporting it. The paper showed that the meaning of (Al-Ta'alil bil Mathinnah) is linking the fiqh ruling to the cause not to the reason, which means that the ruling exists whenever the cause exists and absents whenever the cause absents. It also showed that (Al-Ta'alil bil Mathinnah) is agreed by all the scholars unanimously, and it its goals are: easing the adherence to the ruling, precaution, and ending the dispute.

ISSN: 1112-413X

عناصر مشابهة